تمظهرات الأنساق الثقافية في أداء الممثل المسرحي مسرحية (يا رب) انموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

الباحث. ماهر جبار جاسب
أ.د. علي عبد الحسين الحمداني

الملخص

 تعد الثقافة العمود الفقري والركن الأساس المهم  للمجتمعات الإنسانية . وبطبيعة الحال تختلف ثقافة مجتمع عن آخر بحكم  نشأته ، واهتماماته ، وتأثير البيئة المحيطة فيه . وما إلى ذلك من أنساق مختلفة تغلغلت في النسيج الاجتماعي المكون له ، فضلاً عن المعطيات الفكرية والاجتماعية . أما ما يخص موضوعة البحث فهي ترتكز على مفردتين مهمتين، تؤثران بشكل كامل على الأداء التمثيلي من خلال سلطتهما ، ألا وهما النسق ، والثقافة، ومدى تأثيرهما على الأداء التمثيلي للممثل المسرحي ، فقد أصبحت الأبحاث العلمية تعنى بالمفردة والمصطلح وتعمل جاهدة للإحاطة به وتفسيره ليستخدم في مكانه تماما ، من خلال  الاستناد للمناهج العلمية والمراجع، فتوجيه المصطلح باتجاهه الصحيح يعني التحكم بالمعرفة المراد الوصول إليها من خلال البحوث ، إذ اتخذت عمليات إنتاج الأنساق الثقافية أبعادا ومضمرات ، وتمثلات تحيل فهم المتلقي  باتجاه آخر وتكشف عن شفرات الأداء التمثيلي ، وفك رموزه  ودلالاته المضمرة ، ثم البحث عن مكنوناتها المستقرة في طيات الأداء التمثيلي وفي أدوات الممثل ، التي تحركھا باتجاه خط مرتسم، أو مفترض،  فالنص ينهض بحركات دلالية فاعلة ومفتعلة في الوقت نفسه،  فتأخذ جانباً ذهنيا وتصوريا في صناعتها ، هو النسق الثقافي  ، ويعمل الممثل مروضاً أدواته لإرسال المعنى للمتلقي في مضمر نسقي قد يكون من خلال الحركة أو لغة الممثل ، فاللغة هي الوسط الناقل للنسق الثقافي ، تخضع لغتنا التي نكتب بها ونتداول بها ، الإبداع  لأنساق رمزية ، وهي بدورھا تخضع المنتج لضغوط وتمارس بحقها آليات الهيمنة ، وتتدخل بتشكیل اللاوعي الجمعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جبار جاسب ا. م., & عبد الحسين الحمداني أ. ع. (2024). تمظهرات الأنساق الثقافية في أداء الممثل المسرحي مسرحية (يا رب) انموذجاً. مجلة دراسات البصرة, 1(53), 143–164. استرجع في من https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/227
القسم
Articles

المراجع

المصادر

(1) الكاشف مدحت ، اللغة الجسدية للمثل ( القاهرة : مطابع الاهرام التجارية ، 2006 ).

(2) الفيروزي مجد الدين محمد بن يعقوب ابادي : القاموس المحيط، ط3 (بيروت: دار العرفة ، 2008) .

(3) الماكري محمد : الشكل والخطاب ( بيروت :الدار البيضاء، دار توبقال، 1992).

(4) التكمة جي حسين : نظريات الاخراج ، دراسة في الملامح الاساسية لنظرية الاخراج ( بغداد: دار المصادر، 2011) .

(5) بوريس فيشمان: تدريب الممثل، ترجمة : نور الدين مصطفى (القاهرة :الدار المصرية للتأليف والنشر ، المطبعة العربية) .

(6) بريخت برتولد : نظرية المسرح الملحمي، ترجمة : جميل نصيف ( بغداد: دار الحرية للطباعة ، 1973).

(7) بروك بيتر: ليس هناك أسرار ، ترجمة : غريب عوض ( البحرين : كتاب الصواري ، 1998 ) .

(8) بوريس فيشمان : تدريب الممثل، ترجمة : نور الدين مصطفى (القاهرة :الدار المصرية للتأليف والنشر ، المطبعة العربية).

(9) رشيد عدنان: مسرح بريشت ( بيروت : دار النهضة العربية والنشر،1988) .

(10) طابو مهند : الطقس واثره في التمثيل ( بغداد: مكتب الفتح للطباعة ، 2007).

(11)عبد الحميد سامي : ابتكارات المسرحيين في القرن العشرين (بغداد: كلية الفنون الجميلة ) .

(12)علوش سعيد : معجم المصطلحات الادبية المعاصرة( بيروت ، دار الكتاب اللبناني، الدار البيضاء، 1958 ) .

(13) كوزيل ايديث : عصر البنيوية ، ترجمة : جابر عصفور ( الكويت : دار سعاد الصباح، 1993).

(14) كلر جوناثان : فرديناند دي سوسير، أصول اللسانيات الحديثة وعلم العلامات ، ترجمة: دكتور عز الدين إسماعيل (القاهرة: المكتبة الأكاديمية ، 2000) .

(15) كرومي عوني :الاسس الابداعية لتطوير التكوين الجسدي والتلقي للمثل ،الحركة لغة الممثل بحث مطبوع مقدم للمهرجان المسرحي (الدوحة: 1990).

(16) منظور ابن: لسان العرب (بيروت: دار احياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع ، 2010) .

(17) مدكور ابراهيم : المعجم الفلسفي ( القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية، 1979).

(18) مفتاح محمد : التشابه والاختلاف ( بيروت : المركز الثقافي العربي، 1996) .

(19) مونتاغو اشيلي : البداية ، ترجمة : محمد عصفور المجلس الوطني للثقافة والفنون ،سلسلة عالم المعرفة (الكويت :المجلس الوطني للثقلفة والفنون ، 1982) .

(20) مهدي عقيل : نظريات في فن التمثيل (الموصل : مديرية دار الكتب للطباعة والنشر،2001).

(21) مهدي عقيل : نظريات في فن التمثيل (الموصل : مديرية دار الكتب للطباعة والنشر،2001).