التحليل المكاني لشبكة الطرق الرئيسة في مدينة الزبيرباستخدام نظم المعلومات الجغرافية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى تحليل شبكة الطرق الرئيسة في مدينة الزبير من خلال محلل الشبكات (Network Analyst ) بعد بناء قاعدة بيانات شخصية غير شكلية تكون متوافقة مع أدوات التحليل المكاني المتاحة في نظم المعلومات الجغرافية بعد سلسلة من المعالجات أهمها إجراء التصحيح الهندسي الطوبولوجيTopology)) لتلافي التقاطع بين خطوط الشبكة وعدم تطابقها ثم بناء شبكة بعد إدخال البيانات الوصفية وأهمها اتجاه السير والسرعة والمدة الزمنية .
تم اختيار موقعين لإجراء التحليل المكاني لشبكة الطرق الرئيسة في مدينة الزبير وهما الدفاع المدني ومستشفى الزبير، إذ تم افتراض حادثين إفتراضيين لإجراء تحليل المسار الأقصر ( أو ما يعرف بسهولة الوصول) ونطاق الخدمة لمعرفة المناطق المخدومة وفق مدد زمنية ومسافات طولية تحددها شبكة الطرق.
أظهرت نظم المعلومات الجغرافية كفاءة وقدرة عالية في تحديد المسار الأقصر وأنطقة الخدمة وأبرزت الحاجة لإنشاء مركزين للدفاع المدني في مناطق يصعب الوصول اليها في حال حدوث حريق ضمن مدة زمنية تحجم نطاق الضرر المتوقع وهما حي الشهداء والمربد كذلك يتوجب إنشاء مستشفى حكومي ثان في محلة الشمال.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
-Wilko Quak, Marian de VriesK, Topological and temporal modelling in GML, Delft University of Technology 2005.
ـ جمهورية العراق, وزارة التخطيط , الجهاز المركزي للإحصاء, مديرية الاحصاء في البصرة , اسقاطات السكان لمدينة الزبير لعام 2020 .
ـ جمهورية العراق , وزارة البلديات والأشغال العامة , بلدية الزبير , قسم التخطيط والمتابعة, بيانات غير منشورة , 2020 .
ـ صفا رحيم مفتن العبودي ، التحليل المكاني للخدمات التعليمية والصحية في مدينة الزبير، رسالة ماجستر(غ-م) ،جامعة البصرة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية .
ـ جمعة محمد داود ،أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية ،2012.