دور برامج التعليم المستمر في تطوير مهارات الموارد البشرية العاملة في مكتبات جامعة البصرة: دراسة مسحية

محتوى المقالة الرئيسي

مروة شريف قاسم
أ.د.آمال عبد الرحمن عبد الواحد

الملخص

يهدف البحث إلى التعريف ببرامج وأنشطة التعليم المستمر التي يقدمها مركز التطوير والتعليم المستمر للمكتبات الجامعية فضلا عن الفائدة المرجوة من المشاركة في دورات وأنشطة التعليم المستمر, حيث تم استخدام المنهج الوثائقي في الجانب النظري والمنهج الوصفي (المسحي) في الجانب العملي واستعملت أداة الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات من الموارد البشرية العاملة في المكتبات الجامعية ومكتبات المراكز الذين بلغ عددهم (145) فردا وتم استخدام النسب المئوية في البحث


وتوصل البحث الى العديد من النتائج منها :


1ـ هناك عدد كبير من الموارد البشرية الذين يشاركون في دورات وبرامج التعليم المستمر يقومون بتقديم الخدمات المكتبية للمستفيدين.


2ـ الرغبة للعديد من الموارد البشرية للاشتراك في أنشطة وبرامج التعليم المستمر وذلك لمتطلبات العمل المكتبي وزيادة المهارات والكفاءات لديهم .


وقد خرج البحث بجملة من التوصيات منها :


1 ـ ضرورة التشجيع من لدن الجهات القائمة على برامج التعليم المستمر لتحفيز الموارد البشرية ومشاركتهم في هذه الدورات .


2 ـتوفير السبل والوسائل لغرض نجاح برامج ونشاطات التعليم المستمر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شريف قاسم م., & عبد الرحمن عبد الواحد أ. (2022). دور برامج التعليم المستمر في تطوير مهارات الموارد البشرية العاملة في مكتبات جامعة البصرة: دراسة مسحية . مجلة دراسات البصرة, 1(43), 281–314. استرجع في من https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/58
القسم
Articles

المراجع

أولا : المصادر العربية

ـ داود محمد ماهر . التعليم المستمر : كلية التربية : قسم العلوم التربوية والنفسية , 1988, ص 19

ـ محمد عودة عليوي .(وآخرون ..).التعليم المستمر ودوره في تطوير الملاكات الوظيفية في مكتبات جامعة البصرة ـ مجلة آداب البصرة , ع 40 , 2006 .

ـ وليد خضير الزند.وحدة التعليم المستمر في الجامعة .ـ مجلة تعليم الجماهير,ع32 ,1981 .

ثانيا : المصادر العربية المترجمة إلى اللغة الأجنبية

- Dawod Mohammed . Continuing education : College of Education : Department of Education and Psychological Sciences , 1988,p.19 .

– Muhammad Odeh Aliwi (and others). Continuing education and its role. in developing the staffing in the libraries of the University of Basra .- Journal of Basra Arts , p.40 ,2006.

– Walid Khudair AL-Zind. Continuing education Unit at the Universty .- Journal of Education of the Masses , p.32 , 1881 .

ثالثا : المواقع الالكترونية

ـ برامج التعليم المستمر في المكتبات متاح على الموقع App.svu.edu.eg تاريخ الدخول الجمعة 29/1/2021 الساعة 7:47.

ـ التعليم المستمر . متاح على الموقع copew.uobaghdad.edu.iqتاريخ الدخول 14/10/2020 الساعة 9:35.

ـ خصائص التعليم المستمر ـ متاح على الموقع www.khayma.com تاريخ الدخول الأربعاء 14/10/2020 الساعة 2:15 .

ـ سلطان بن عبد العزيز . دور برامج التعليم المستمر بأندية مدارس الحي في التثقيف الاجتماعي ـ متاح على الموقع : Afbj.johrnals.ekb.eg تاريخ الدخول الاثنين 26/10/2020 الساعة 10:35

ـ سامر صباح مجيد . برامج التعليم المستمر لاختصاصي المكتبات و المعلومات في المكتبة المركزية. جامعة البصرة : كلية الآداب : قسم المعلومات والمكتبات .ـ مجلة حولية المنتدى متاح على الموقع www.iasg.netالسبت30/1/2021الساعة9:3.

ـ فاتن محمد عبد المنعم .التخطيط لإدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في نظام التعليم المستمر .ـجامعة حائل:مركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ,2012. متاح على الموقع www.academia.edu السبت 26/9/2020 10:8.

ـ مفهوم التعليم المستمرـ متاح على الموقع : mawdoo3.com تاريخ الدخول الأربعاء 14/10/2020 الساعة 2:14 .