واقع الاتصال العلمي بين أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد الاتصال العلمي بين أعضاء الهيئة التدريسية من أهم الوسائل المعتمدة بينهم, لما له من دور في نضج المعلومات وتطويرها, تبين أن هنالك اتصالا علمياً بين أعضاء الهيئة التدريسية, وله دور فعال في عملية البحث العلمي فهو يساعد في تطوير الحركة العلمية بين أعضائها, ويساعد في عملية نقل المعلومات والبيانات التي تتضمن موضوعات ضمن الاختصاص الدقيق وموضوعات عامة بين أعضاء الهيئة التدريسية عن طريق وسائل الاتصال التي تشمل الاتصال عن طريق الحوار المباشر والاتصال عن طريق الندوات العلمية ومواقع التواصل الاجتماعي.
أهم الاستنتاجات أن الاتصال العلمي بين أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية يتميز بمستوى علمي ذي كفاءة عالية وهو أمر يسهم في استمرارية الاتصال العلمي الذي له دور في نضج المعلومات وتطوير علمية الأعضاء.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
ـ اتحاد جمعيات التنمية الإدارية، المجلة العاشرة، العدد1، 1977.
ـ الوردي، زكي حسين وقنديلجي, عامر إبراهيم، الاتصالات، البصرة، 1990.
ـ بدر, حمد أنور ، التجديد في الاتصال العلمي. الاسكندرية, دار الثقافة العلمية، 2003.
ـ جارفي, وليم، ترجمة حشمت قاسم, الاتصال العلمي أساس النشاط العلمي, تيسير سبل تبادل المعلومات بين المكتبيين الباحثين المهندسين الدارسين, بيروت, الدار العربية للموسوعات،1983.
ـ همشري، عمر و بوعزة، عبدالمجيد, واقع استخدام شبكة الانترنت من قبل أعضاء الهيئة التدريسية بجامعـة الـسلطان قـابوس. دراسـات الأردن, 2000.
ـ العريشي, جبريل بن حسن, الاتصال العلمي والمكتبات الرقمية, مراجعة علمية لقضايا لتأثير والتأثر والاتجاهات المستقبلية, دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات. مج 12، ع2 مايو 2007.
ـ علم الدين, محمود, تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري, العربي للنشر والتوزيع، القاهرة ,1990.
ـ محمد, مها أحمد إبراهيم, الاتصال العلمي عن بعد webinar للمتخصصين في مجال المعلوماتية ودورها في مشاركة المعرفة, قاعدة اليسير أنموذجاً, مجلة التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح مج 4 ،ع 7 يونيه ـ ديسمبر 2016م.
ـ إبراهيم, خديجة عبد العزيز علي, واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بجامعات صعيد مصر (دراسة ميدانية), مجلة العلوم التربوية, العدد الثالث-جـ٢, يوليو, 2014.