استخدام المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاءالهيأة التدريسية في كلية الآداب جامعة البصرة: دراسة مسحية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على دور المنصات الإلكترونية في تطوير العملية التعليمية ومعرفة وجهة نظر أعضاء الهيأة التدريسية في استخدام المنصات الإلكترونية والمشكلات والصعوبات التي تواجههم عند استخدامهم تلك المنصات، واعتمد المنهج المسحي في الجانب العملي وفي الجانب النظري اعتمد المنهج الوثائقي باستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية .
واعتمدت أداة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة في جمع المعلومات والبيانات المختصة بالبحث، وقد اشتمل مجتمع البحث على أعضاء الهيأة التدريسية في جامعة البصرة كلية الآداب .
خرج البحث باستنتاجات منها:-
- وجود بعض العوائق والصعوبات التي تواجه أعضاء الهيأة التدريسية عند استخدامهم المنصات الإلكترونية في التعليم منها ضعف الإنترنت وانقطاع الطاقة الكهربائية
- أكثر المنصات الإلكترونية استخداما في العملية التعليمية هي google class room و google meet وأقل منصة استخداما هي منصة (FCC)
وتوصل البحث إلى عدة مقترحات منها :-
- ضرورة إقامة دورات تدريبية ومؤتمرات مرئية عن بُعد لأعضاء الهيأة التدريسية لكيفية استخدام المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية.
- ضرورة توفير شبكة إنترنت قوية وسريعة وبشكل مستمر لسد حاجة التدريسيين والطلبة والقضاء على المعوقات التي تواجههم.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
(1) متاح على الموقع sites.google.com https://www.
يوم الاحد 17-1-2021م الساعة 12:44 صباحا
(2) سيف السويدي .صناعة المنصات الرقمية.- ماليزيا: منصة أريد،2020م ،ص.11.
(3) عبد المجيد حذيفة مازن ، مزهر شعبان العاني . التعليم الالكتروني التفاعلي .- عمان: مركز الكتاب الاكاديمي، 2015،ص.17
(4) خير سلمان شواهين .التعليم الالكتروني وحوسبة المناهج(تقنيا وتربويا)=Education Electronic & curriculum computing .- [د.م]:عالم الكتب الحديث،2014،ص.237
(5)عبدالعال السيد .المنصات التعليميةEdmodo رؤية مستقبلية لبيئات التعليم الالكتروني. جامعة المنصورة: مجلة التعليم الالكتروني،2015، ص.17.
(6)متاح على الموقع. https://www.zoom.us/pricing
يوم الخميس 28-1-2021م. الساعة 11:28 صباحا
(7) متاح على الموقع https://www.it.cornell.edu
يوم الخميس 28-1-2021م. الساعة 11:17صباحا
(8) متاح على الموقع https://www.mtfweq.blogspot.com
يوم الخميس 28-1-2021م. الساعة09:05مساءا
(9) برنامج Free Conference Call مكالمة صوت وفيديو للاندرويد والايفون /الموبايل العراقي.
متاح على الموقع https://www.iraqi.mobi
يوم السبت 30-1-2021م الساعة 03:34مساءا
(10) ما هو Google Meet وكيف يعمل- اخبار تكنولوجيا المعلومات
متاح على الموقع https://www.tiknulujia.istocks.club
يوم الجمعة 29-3-2021م الساعة 09:32مساء
(11) دليل موجز لأبرز منصات التعلم عبر الانترنت-Al-Fanar Media
متاح على الموقع https://www.al-fanarmedia.org
يوم الجمعة 29-1-2021م. الساعة 08:20 مساءا
(12) شريف الاتربي .التعليم بالتخيل : استراتيجية التعليم الالكتروني وادوات التعلم، القاهرة: العربي للنشر، 2018،ص.84-86.
(13) مها الراشد .منصات التعليم الالكتروني ،2018/متاح على الموقع https://www.shms.sa/authoring يوم الاحد. 17-1-2021م. الساعة 10:46مساءا
(14) مصطفى يوسف الكافي. التعليم الالكتروني والاقتصاد المعرفي. دمشق: دار سلان ،2009، ص.43
(15) رضوان عبد المنعم .المنصات التعليمية :المقررات التعليمية المتاحة عبر الانترنت،[د.م]:دار العلوم، 2016، ص.19
(16)ايمان الحياري .معوقات التعليم الالكتروني، 2017.
متاح على الموقع https://www.mawdoo3.com
يوم الاحد 17-1-2021م. الساعة 11:41مساءا
(17) تامر المغاوري الملاح .الانترنت بين تكنولوجيا الاتصال والتعلم السريع.- الامارات: دار الكتاب الجامعي، 2017، ص.123-124
(18) ماجدة ابراهيم الباوي ، احمد باسل غازي.- أثر استخدام المنصة التعليمية Google Classroom في تحصيل طلبة قسم الحاسبات لمادة image processing واتجاهاتهم نحو التعليم الالكتروني، كلية التربية للعلوم الصرفة.- بغداد: المجلة الدولية في العملية التربوية.(مج2،ع2. 2019)،ص.144
(19) ماجدة الباوي ، احمد باسل، . مصدر سابق، ص144
(20) رائد خليل سالم. تكنولوجيا التعليم. عمان: مكتبة المجتمع ؛ دار اجنادين ، 2007، ص.113
(21) خضر مصباح الطيطي. التعليم الالكتروني: من منظور تجاري وفني واداري.- عمان:دارحامد،2008،ص.90
(22) حنان طرشان. استخدام التعليم الالكتروني بالتعليم الجامعي العربي ودوره في تطوير وتحقيق الجودة الشاملة .- الجزائر: جامعة منتوري، 2012، ص.33.