المفردة المعجمية وأثرها في البناء الأسلوبي في شعر المرأة العراقية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعدّ المفردة المعجمية من أهم العناصر المكونة للنص الإبداعي، إذ يعمل المبدع على انتقاء ألفاظه بعناية فائقة ودقة ليبرز السمات والخصائص الأسلوبية مع بيان الدلالات المختلفة عبر تحويل تجربته المميزة إلى ثروة لفظية خاصة به تميزه عن غيره, وتسهم في كشفِ عوالم النص؛ فاللفظة الواحدة تحمل مجموعة من الانفتاحات الدلالية, وهو بهذا يعملُ على تحقيقِ التعدد ونفي الانغلاق؛ لأنّ المعاني الأولى تحيل إلى معانٍ أخرى؛ ما يجعل القارئ في بحثٍ دائمٍ في الأفق الدلالي.
يشكل شعر المرأةِ العراقيةِ بناءً أسلوبيًا متكاملًا له سماته وملامحه الجمالية التي جعلته قابلًا للدراسة؛ لما له من دقة في إيصال الدلالة والمعنى المُراد، لذا نجد أنّ المفردة المعجمية لها أثر بارز في الشعر, وما ميز شعر المرأة العراقية بناؤها الأسلوبي, ولمساتها الأنثوية الرقيقة, مبتعدة عن العنف تارة, ورافضة تارة أخرى, فهي هادئة, صاخبة, فجاءت مفرداتها ذات أفق واسع تعبر عن ذاتها, ومحيطها, فتلجأ للوضوح والبساطة مرة, متأملة ذات طابع فلسفي مرة أخرى، فالشاعرة أما أنها تعبر عن نفسها وما تعانيه، أو أن خيوط حروفها تسلط الضوء على حالة ما في المجتمع, ما جعل معجمها الشعري ثريًا بمفرداته الخاصة التي تميزها عن غيرها.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
(1) ينظر: الأسلوبية اللسانية: 1٣7-1٣8.
(2) ينظر: البنى الأسلوبية في النص الشعري دراسة تطبيقية: 111-112.
(3) ينظر: أسلوبية القصيدة الحداثية في شعر عبد الله حمادي: 26٣.
(4) ينظر: في النص الأدبي دراسة أسلوبية إحصائية, د.سعد مصلوح: 85.
(5) ينظر: البنيات الأسلوبية في شعر إيليا أبو ماضي: 1٣9.
(6) ينظر:الرمز في قصيدة (بانت سعاد) قراءة في الدلالة النفسية, د.رائد فؤاد طالب الرديني-جامعة البصرة: 3.
(7) ينظر: البنيات الأسلوبية والدلالية في شعر محمد الأخضر السائحي: 245.
(8) الأعمال الشعرية, بشرى البستاني: 471-471. وينظر: ليليات, مي مظفر: ٦، و٨، و28, و٢٩, و٣٠، 57. وينظر: محنة الفيروز, مي مظفر: ١٢، و١٤، و١٧، و٢٣, و24. وينظر: الأعمال الشعرية, بشرى البستاني: ٤٢٢- ٤٢٣ . وينظر: لحظة ينام الدولفين, كولالة نوري: ١١. و١٩, و٢٠, و٢١, و٢٣. وينظر: نوارس تقترف التحليق, ريم قيس كبة: ٤٤.
(9) ينظر: في التشكيل اللغوي للشعر مقاربات في النظرية والتطبيق: ٤٦.
(10) غزالة في الريح: ٤١.
(11) نعاس الليلك: ١٦١.
(12) الشاعرة: 46.
(13) مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: 1/ 41٣
(14) تأنىت القصيدة والقارئ المختلف, عبد الله محمد الغذامي: 47.
(15) البعد الأخير:120. وينظر: 47. وينظر: معزوفات: 9. وينظر: غزالة في الريح: ٤٤. وينظر: الأعمال الشعرية لبشرى البستاني: ٤٨٠. وينظر: المصدر نفسه: ٣٩٨ .
(16) ديوان أبي القاسم الشابي، قدمه وشرحه أحمد حسن بسج : ٧٠ .
(17) ينظر: البنى الأسلوبية في النص الشعري دراسة تطبيقية: ١١١.
(18) قيامة استفهام: ٢٣. وينظر: 51.
(19) الطلقة أنثى: ٣٤.
(20) المصدر نفسه: ٣٤.
(21) ينظر: التحليل اللغوي في ضوء علم الدلالة: 41
(22)الشاعرة: 40.
(23) زيارة لمتحف الظل: ٢٢.
(24) البعد الأخير: ٣٧. وينظر: ليليات: 27. وينظر: عند نبع القمر: ٤٠- ٤٢.
(25) المصدر نفسه : 46-47. وينظر: المصدر نفسه: ٣٥، و٦٠, و٧٥.
(26) محنة الفيروز: ٨٥. وينظر: مخاض مريم: 64. وينظر: زيارة لمتحف الظل: ٣٥ .
(27) ينظر: الصحاح: 4/ 1525.
(28) البعد الأخير: ٨٨. وينظر: الطلقة أنثى: ٣٩, و40.
(29) ينظر: العتبات النصية في شعر عبد الرزاق الربيعي: ١٣٧.
(30) ينظر: الظاهرة الأسلوبية في شعر هانئ المغربي الأندلسي (٣٢٠-٣٦٢ه)، أسماء سوسي : ١٤٠.
(31)غزالة في الريح: ١٢. وينظر: ٤٠.
(32) نعاس الليلك, نجاة عبد الله : ٨١. وينظر: المصدر نفسه: 11, وينظر: الشاعرة, سهام جبار: 51-52.
(33) ينظر: الصحاح: ٣/ ١١٧٦.
(34) المفارقة، نبيلة إبراهيم : ١٣٢.
(35) الشاعرة, سهام جبار: ٣٥. وينظر: قيامة استفهام, نجاة عبد الله: ١٨.
(36) معزوفات, سلام خياط: 62. وينظر: المصدر نفسه: 10, و١٣, و19, و21, و٣٤، و٣٨, و45.
(37) مخاض مريم, بلقيس حميد: ٦٥.
(38) نعاس الليلك: ١١. و 27.
(39) مسامير هو عنوان القصيدة الذي عادت إليه الشاعرة لتجعله عنصرًا مشاركًا أساسيًا في بناء النص الشعري.
(40)المعجم الشعري بحث في الحقول الدلالية والخطاب الشعري الحديث بلند الحيدري نموذجا:٢٢.
(41) ليليات, مي مظفر: ١٠.
(42) المصدر نفسه: ٣١.
(43) ينظر: المعجم الشعري بحث في الحقول الدلالية والخطاب الشعري الحديث بلند الحيدري نموذجًا: ١١٩.
(44) ليليات: 68. وينظر: 67, و70, و71. وينظر: البحر يصطاد الضفاف: ٤٢٢- ٤٢٣ .
(45) محنة الفيروز: ٣٨. وينظر: 41.
(46) ينظر: العتبات النصية في شعر عبد الرزاق الربيعي: ١٣٣.
(47) الأعمال الشعرية لبشرى البستاني: ٤٥١- ٤٥٢ . وينظر: المصدر نفسه: ٤٢٢- ٤٢٣ .
(48) أغمض أجنحتي واسترق الكتابة, ريم قيس كبة: 58. وينظر: نوارس تقترف التحليق, ريم قيس كبة: ٣٨- ٤٦ .
(49) ينظر: دلالات الصمت في شعر زهور دكسن, د. جبار عودة بدن: 6.