النص الوجيز في الأدب العربي الحديث من المقالة إلى التوقيع-دراسة تحليلية في النوع-
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تسعى هذه الدراسة إلى استقراء ملامح النص الوجيز في أدبنا العربي الحديث بأنماطه المختلفة، وصولاً إلى آخر تحولاتها الاصطلاحية وتمَثُّلاتها ، فقد أوجد النص الوجيز لخطابه موطئ قدم ينافس الأشكال التعبيرية ذات الامتداد في الفضاء الطباعي ، في نسق شكَّلَ معه الجنوح إلى الإيجاز والتقشف في عدد كلمات النص ظاهرة أدبية لافتة للنظر بوفرة لا يمكن إنكارها أو تجاهلها ، سعت إلى امتلاك خصوصيتها وسماتها ، فالنص الوجيز يمكن أن يكون بنية شعرية أو سردية كاملة شأنه شأن النصوص الطويلة إذا أتيح له المُنشئ المجيد لصنعته الأدبية ، القادر على تمرير دلالاته إلى المتلقي وجذبه إلى منطقة النص ، لاجتلاء كوامن الخطاب ، فتتبع مفاصل هذه الدراسة إلى خواتيمها ، يوضح للمتلقي كيف جرى التعامل مع النص الوجيز ـ في مواطن كثيرةً ـ بوصفه خطاباً ناشئاً ، لا بوصفه نتاج تحولات نصية متعاقبة ، إلى الحد الذي جعل بعض متبنيه والمأخوذين بفتنته الجمالية لا يتورعون عن ادعاء الريادة في إنتاجه ، بغير استناد إلى وعي تاريخي بالتجربة ، أو وعي نقدي بالخطاب ، وقد اقترن ذلك كله بتخبط في الاصطلاح ، سعت الدراسة إلى بيانه وتوجيهه وتصحيحه في حدود ما قدمه المشهد الشعري والنقدي المعاصر من مقومات ودلائل .
لم يتشكل خطاب الوجيز في أدبنا العربي الحديث بمختلف تمثلاته من العدم ، بل سبقته تشكلات إيجازية نوعية لابد من وضعها في نظر الاعتبار عند بلوغ الخواتيم النوعية للخطاب في حضوره الزمني ، بوصفها مسارات أسهم كل منها في تكامل الجوهر المعرفي لخطاب الإيجاز في مشهد الحداثة ، وصولاً إلى النصانية الأدبية ، بوصفها المعادل الموازي للنصانية النقدية ، فالنص الوجيز الذي نعرفه اليوم في أدبنا العربي، هو نتاج تفاعل وتعالق أصول نصية بعيدة ، وأخرى قريبة ، كما أن كلا من السرد والشعر أثر أحدهما في خطاب الآخر واقترض منه وتداخل معه في إنتاجه لوجيزه النوعي ، لذلك سنسلط الضوء على الوجيزين السردي والشعري فيما يأتي عبر المسح الأركيولوجي ، فلا بد من الاستعانة بالأركيولوجيا عند مقاربة إشكالية النص الوجيز ، ذات الحمولات التاريخية والنوعية .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
ـ الأرض الخراب ، الشاعر والقصيدة ، د. عبدالواحد لؤلؤة ، المؤسسة العربية للدراسات ، بيروت 1980 . القاهرة 1981 .
ـ انزياحات أخرى ( نصانيات ) ، د. محمد الأسدي ، دار فضاءات ، عمان 2011 .
ـ تطور الأساليب النثرية في الأدب العربي ، أنيس المقدسي ، ط6 ، دار العلم للملايين ، بيروت 1979 .
ـ جماليات الومضة ، وخزات نازفة أنموذجاً ، سلوى عقاري وأسماء بن صالح ، جامعة بوضياف ، كلية الآداب واللغات ، الجزائر 2018 .
ـ جنة الشوك ، مؤسسة هنداوي ، القاهرة 2012 .
ـ حركة الشعر الحديث في سورية من خلال أعلامه ، د. أحمد بسام ، ط1 ، دار المأمون ، دمشق 1978 .
ـ دراسات في الأدب العربي على مر العصور ، عمر الطيب الساسي ، ط12 ، دار الشروق ، جدة 1993 .
ـ دمعة للأسى دمعة للفرح ، عز الدين إسماعيل ، مطابع لوتس ، القاهرة 2000
ـ الشعر العربي الحديث وروح العصر ، جلال كمال الدين ، ط1 ، دار العلم للملايين ، بيروت 1964 .
ـ فائدة النقد وفائدة الشعر ، إليوت ، ترجمة د. يوسف نور ، دار القلم ، بيروت 1982 .
ـ فن الشعر ، بوالو ، ترجمة : رجاء ياقوت ، المجلس الأعلى للثقافة ، مصر 2002 .
ـ القصة القصيرة جداً ، هيثم بهنام بردى ، دار غيداء ، عمان 2016 .
ـ كتاب السياب النثري ، جمع وإعداد وتقديم : حسن الغرفي ، منشورات مجلة الجواهر ، فاس 1986.
ـ الكتابة في درجة الصفر ، رولان بارت ، ترجمة : محمد نديم خشفة ، ط1 ، مركز الإنماء الحضاري ، دمشق 2002 .
ـ مقالات في النقد الأدبي ، إليوت ، ترجمة لطيفة الزيات ، مكتبة الأنجلو ، القاهرة 1961 .
ـ النقد الأدبي ، أصوله ومناهجه ، سيد قطب ، ط8 ، دار الشروق ، القاهرة 2003 .
الدوريات
ـ توظيف التراث العربي في شعرنا المعاصر ، د. علي عشري زايد ، مجلة فصول ، ع1 ، أكتوبر ، القاهرة 1980 .
ـ حواشٍ على القصائد المرحلية في شعر السياب ، عبدالجبار داود البصري ، مجلة الأقلام، ع 12 ، بغداد 1979 .
ـ الومضة الشعرية وسماتها ، د.حسين كيان ، د.فضل الله قادر ، مجلة اللغة العربية وآدابها، ع9، جامعة الكوفة ، العراق2010 .
مقالات في شبكة الإنترنت
ـ الإبيجرام من طه حسين إلى عزالدين المناصرة ، مازن عبدالله ، موقع رأي ، 9/5/2018 abe.fr/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D9%8A%D8%AC%D8
ـ إبيجرامات ، أُنقوشات ، د.إبراهيم عوض ، موقع ديوان العرب 10/2/2006
%D9%85%D8%AB%D9%84
ـ بين القصة القصيرة جداً وقصيدة النثر / الومضة ، د. جاسم خلف إلياس ، موقع جريدة الصباح
/8/2019 https://alsabaah.iq/13180/%D8%A8%D9%8A%D9%86-
ـ حوار مع عزالدين المناصرة ، موقع الاتحاد الثقافي 26/9/2019
https://www.alittihad44.com/mul%D9%8
ـ رائد شعر التوقيعات هايكو عربي ، فاتن أنور منصور ، موقع رأي اليوم 26/12/2017
ـ شعر الهايكو من الابداع الى التاصيل د. فاطيمة زهرة اسماعيل ، موقع ( بالعربية ) 5/7/2020
https://www.fikrmphp?article_id=1088
ـ صناعة المعاني الصغيرة ، هولي هويت درينغ ، ترجمة : أمجد الزيدي ، موقع الناقد العراقي ، 9/5/2018 https://www.alnaked-aliraqi.net/ae/53
ـ في القصة الومضة ، مجدي شلبي ، موقع (نون) 4/9/ 2020
lrhttp://naqeebulhind.hdcd.in/%D9
ـ القصيدة الومضة ، دلال عنبتاوي ، موقع الدستور ،24/9/2017
https://www.addustour.com/articles/975946-
ـ قصة الومضة ــ نبذة موجزة ، كاثرين سوستانا ، ترجمة هاشم كاطع لازم ، موقع صوت العراق ، 12/9/2020
https://www.sotaliraq.com/2020/05/03/%D9%
ـ ما الهايكو ؟ ، د. فريد امعضشو ، موقع رسائل الشعر ، تموز 2016
ـ من الساكورا فالهايكو إلى موجة الهايكو العراقي ، خالد جواد شبيل ، موقع المثقف 4/6/2015
http://www.almothings-1/894661
النوع الخامس ، عز الدين المناصرة ، موقع الناقد العراقي 4/5/2019 https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=636221 ـ
ـ ويكيبيديا Flash Fiction https://en.wikipedia.org/wiki/Flash_fiction
ـ الهايكو العربي ، صدام أبو مازن ، موقع ثقافات ، 30/10/2019
https://www.aljazeera.net/ndart/2019
ـ الهايكو العربي بين البنية والرؤى ، د. بشرى البستاني ، موقع الحوار المتمدن 10/6/2015 https://www.ah?aid=471734&r=0
ـ الهايكو في الميزان ، مقداد مسعود ، موقع الحوار المتمدن ، 21/11/2018 https://www.ahewar.org/debat/s =
ـ ورقة نقدية للأديب محمد خضير عن كتاب ( انزياحات أخرى ) ألقيت في اتحاد الادباء في البصرة 25 / 1 / 2014 https://www..php?fbid=726461347386477&set
ـ الومضة القصصية ، مجدي شلبي ، موقع دنيا الرأي ، 6/8/2016