التحليل الوصفي لاستخدام أدوات الاستبدال اللغوي المترابطة في كتابات متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. علي قاسم علي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التحليل الوصفي لأدوات الاستبدال اللغوي. هذه الأدوات تؤدي وظيفة التماسك اللغوي للنص المكتوب. لقد تم استخدام هذه الأدوات من قبل متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في كتاباتهم الأكاديمية. علما أن هولأء الكتاب هم من المستوى المتقدم لتعلم اللغة الإنكليزية. تحاول هذه الدراسة تحديد أي الأنواع من الاستبدال اللغوي تم استخدامه أكثر من غيره في تلك الكتابات. تجدر الإشارة هنا إلى أن الكتاب هم من بلدان متعددة مثل العراق, والسودان, وإيران, والصين, وأندنوسيا. حيث تم اختيار خمسة بحوث بشكل عشوائي من خمس مجلات علمية رصينة. تم اختيار فصل "الخاتمة" كعينة للتحليل اللغوي لأن "الخاتمة" من المفترض تكون قصيرة ومختصرة حيث تحتوي على الأفكار الرئيسية للبحث, ومن هنا ممكن استخدام الاستبدال اللغوي فيها. استخدم الباحث الإطار النظري إلى هالدي وحسن (1976) في تصنيف الاستبدال اللغوي كأساس لتحليل العينة. أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن استخدام الاستبدال اللغوي بثلاثة أنواعه: الإسمي, والفعلي والمجمل جدا قليل ومحدود في الكتابات الأكاديمية لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قاسم علي أ. ع. (2023). التحليل الوصفي لاستخدام أدوات الاستبدال اللغوي المترابطة في كتابات متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية. مجلة دراسات البصرة, 1(ملحق العدد (49) البصرة), 741–760. استرجع في من https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/187
القسم
Articles

المراجع

-Abdulrahman, Nishad. (2018). Substitution and Ellipsis in the First Year University Students’ English Essay Writing. Journal for Researching Practice and Theory. Vol. 1, No. 2. Pp. 30-40.

-Adiantika, Hanif N. and Astri D. Floranti. (2018). The Use of Substitution And Its Contribution to the Text Cohesion in Students’ Expository Texts. EFT in Focus. Vol. 1. No. 2.

-Brown, G., & Yule, G. (1983). Discourse analysis. Cambridge University Press.

-Celce-Murcia, M. (2007). Rethinking the role of communicative competence in language teaching. In E. Alcón Soler & M. P. Safont Jorda (Eds.), Intercultural language use and language learning (pp. 35-49). Springer.

Cohen, L., Manion, L., & Morrison, K. (2007). Research Methods in Education (6th ed.). Routledge.

-De Beaugrande, R. & Dressler, W. U. (1981). Introduction to Text Linguistics. London: Longman.

-Deygan, Abbas Darweesh and Susan Abdul Hady K. (2016). Iraqi EFL Learners’ Problems in Using Conjunctions as Cohesive Devices. Journal of Education and Practice. Vol. 7, No. 11.

- Eggins, S. (1994). An introduction to systemic functional linguistics. London: Pinter Publisher.

- Halliday, M. A. K., & Hasan, R. (1976). Cohesion in English. Longman.

- Hasannejad, M., Assadi, N. & Kazemi, A. (2012). Substitution as a device of grammatical cohesion in English contexts. The Journal of Applied Linguistics, 5(1), 114-136.

Kamil, lwai A. Saeed. (2023). Excessive Use of Additive Conjunctions in the Writing of EFL Students at Tertiary Level with ref. to the Conjunction And. International Journal of Contemporary Applied Researchers. Vol. 10, No. 2.

Krejcie, R. V. and Morgan, D. W. (1970) Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607–10.

- Kuswoyo, Heri et al. (2020). Cohesive Conjunctions and and so as Discourse Strategies in English Native and Non-Native Engineering Lecturers: A Corpus-Based Study. International Journal of Advanced Science and Technology. Vol. 29. No. 7 pp. 2322-2335. 12- Nasser, Aref Nassi A. (2020). Error Analysis on the Use of Reference Devices in Argumentative and Descriptive Writing of Yemini EFL Learners at the University of Aden: a Comparative Case Study. International Journal of Language and Literary Studies. Vol. 2., No. 1.

- Premkumar, Jayashree Shet (2021). Identification of Substitution and Ellipsis in Leo Tolstoy’s Short Story by English Language Major Students. Journal of Language and Linguistics Studies. Vol. 17, No. 2, pp. 1075-1085.

Richards, J. C., & Rodgers, T. S. (2014). Approaches and Methods in Language Teaching (3rd ed.). Cambridge University Press.

Savignon, S. J. (2007). Communicative Language Teaching: Linguistic Theory and Classroom Practice. Cambridge University Press.

- Thornbury, S. (2006). An A-Z of ELT. Oxford: Macmillan Education.

-Tribble, C., & Jones, G. (1990). Concordances in the classroom: A resource book for teachers. St. Martin's Press.

-Wang and Minghe Guo. (2014). A Short Analysis of Discourse Coherence. Journal of Language Teaching and Research, Vol. 5, No. 2, pp. 460-465.

-Yule, G. (2008). The study of language. (3rd ed). Cambridge University Press.

- Zarepour, Fatemeh. (2016). Cohesion Analysis of Iranian Advanced EFL Learners’ Writing. Journal of Language Teaching and Research. Vol. 7, No. 2. Pp. 408-414.