الإعلام الرقمي ودوره التنموي من وجهة نظر طلبة جامعة البصرة

محتوى المقالة الرئيسي

الباحثة. مريم هاشم طه
أ.د. علي عبدالصمد آل فرهاد

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مجالات اهتمام الطلبة حول استخدامهم لـوسائل الإعلام الرقمي وأي مجال ساعدهم في اكتساب معلومات أكثر وما درجة ثقتهم في هذه المعلومات، كذلك التعرف إلى أي درجة يستخدم طلبة جامعة البصرة وسائل الإعلام الرقمي في التنمية والتوعية فيما تكمن أهمية الدراسة بالدور الذي يؤديه الإعلام الرقمي في التنمية وبجميع جوانبه الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية والعلمية فضلا عن تأثير استخدام الإعلام الرقمي على تشكيل آراء الطلبة حول هذه الجوانب، وقد تمثل مجتمع الدراسة بطلبة جامعة البصرة البالغ عددهم (44،367) طالبا وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية منهم والتي بلغ عددها (225) فرداً، اتبعت الباحثة المنهج الوثائقي في الجانب النظري من الدراسة والمنهج المسحي في الجانب العملي وتوصلت الباحثة الى عدد من النتائج نذكر اهمها:


1- تبين نتائج الدراسة أن غالبية الطلبة يستخدم وسائل الإعلام الرقمي لغرض التوعية والتنمية وذلك بنسبة 63 % من مجموع عينة الدراسة، فيما كانت نسبة الذين أحيانا يستخدمه 28 %، أما الأفراد الذين لا يستخدمون هذه الوسائل بلغت نسبتهم 9 %.


2- أثر استخدام وسائل الإعلام الرقمي على تشكيل الرأي العام حول الموضوعات والقضايا على 81.8 % من الطلبة عينة الدراسة، فيما لم يؤثر في 18.2 % منهم.


أما أهم التوصيات:


1- ينبغي على القائمين في وسائل الإعلام العراقية الإفادة من الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي كونها الأكثر استخداما من قبل الأفراد وذلك من خلال خلق البرامج التنموية والإبداعية وتقديم محتوى فكري ومعرفي موجهة نحو فئة الشباب.


2- ضرورة العمل على جعل وسائل الإعلام الرقمية تهتم بتنمية الشباب وبجميع المجالات وتقديم حلول للقضايا والمشكلات وعدم حصر أهميتها في انعكاس للواقع في المجتمع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
هاشم طه ا. م., & عبدالصمد آل فرهاد أ. ع. (2023). الإعلام الرقمي ودوره التنموي من وجهة نظر طلبة جامعة البصرة. مجلة دراسات البصرة, 1(ملحق العدد (49) البصرة), 719–740. استرجع في من https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/186
القسم
Articles

المراجع

-s skilldevelopment and training؟ تاريخ الاسترداد 16 12،2021، من CRUCIAL SKILLS BLOG: https://vitalsmartsindia.com/what-is-skill-development-and-training/

ـ حواس محمود. (2006). التنمية الثقافية في الوطن العربي. تاريخ الاسترداد 15 12،2021، من آراء حول الخليج: https://araa.sa/index.php؟view=article&id= 2879:2014-08-04-23-57-55 &Itemid= 172 &option=com_content

ـ سلطان بلغيث. (2007). مرتكزات النهوض التنموي في العالم العربي. مجلة النبأ._ع 85، صفحة (د. ص).

ـ سناء علي يوسف. (2017). تأثير الإعلام الجديد على منظومة القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. دراسات تربوية ونفسية._ ع 97، الصفحات 97-144.

ـ عبد الرزاق محمد الدليمي. (2012). الإعلام والتنمية. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.

ـ عبد العزيز بن سعيد الخياط. (2015). دور الإعلام في التنمية الاقتصادية. ورقة علمية مقدمة إلى المنتدى الإعلامي السنوي السابع.

ـ عبيدة سبطي. (2018). الإعلام الجديد والمجتمع. القاهرة: المركز العربي للنشر والتوزيع.

ـ عبير الرحباني. (2015). الاستعمار الإلكتروني والإعلام. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.

ـ غالب كاظم الدعمي. (2016). الاعتماد على وسائل الإعلام الجديد ودوره في تشكيل الرأي العام إزاء الأزمات في العراق: دراسة مسحية على أعضاء النقابات المهنية في محافظة كربلاء. جامعة بغداد: كلية الإعلام.

ـ فادي محمد الدحدوح. (2019). الإعلام الحديث مساهم في صناعة التنمية. تاريخ الاسترداد 15 12،2021، من https://www.almayadeen.net/

ـ فاطمة حسني حسين محمد. (2021). دور الإعلام الجديد في التغلب على المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في الدول العربية. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل._مج 3، ع 18، صفحة 65.

ـ تقاسيمي آمال. (2018). دور وسائل الإعلام وتقنيات الاتصال الجديدة في التنمية السياسية تغير للأنساق القيمية وتشكيل للثقافة السياسية. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية._مج 2، ع 6، الصفحات 27-34.

ـ مدين عمران التميمي. (2019). الإعلام الجديد والشباب. عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.

ـ منير إسماعيل السيد محمد. (2021). الإعلام البديل. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

ـ منير محمد حجاب. (2009). الإعلام والتنبه الشاملة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.

ـ وسام فاضل، ومهند حميد التميمي. (2018). الإعلام الجديد تحولات اتصالية وروى معاصرة. الإمارات: دار الكتاب الجامعي.

ـ ولاء راتب. (2018). تنمية المهارات والسلوكيات الإيجابية في حياتنا. عمان: دار خالد اللحياني للنشر والتوزيع.

ـ يسرى خالد إبراهيم. (2019). الإعلام الرقمي وانعكاساته القيمية الأخلاقية على الشباب في عصر التغير: دراسة مسحية لعينة من طلبات الجامعة في بغداد. مجلة آداب المستنصرية._مج 86، الصفحات 326-345.