الطمأنينة الانفعالية وعلاقتها بالدافعية العقلية لدى طلبة قسم الإرشاد النفسي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الطمأنينة الانفعالية والدافعية العقلية لدى طلبة قسم الإرشاد النفسي، إذ أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن الوسط الحسابي لمقياس الطمأنينة الانفعالية بلغ (86.45) درجة والانحراف المعياري (23.221) درجة وعنده مقارنته بالوسط الفرضي البالغ (77.5) درجة عند مستوى دلالة (0.05) بدرجة حرية (59) تبين أن لدى عينة البحث طمأنينة انفعالية، قامت الباحثة باستخراج الوسط الحسابي للذكور وكان يساوي (89) وانحراف معياري (19.305) كما قامت الباحثة باستخراج الوسط الحسابي للإناث وكان يساوي (83.9) وانحراف معياري (20.651) واستخراج دلالة الفروق، ثم استخدام الاختبار التائي حيث بلغت القيمة المحسوبة (2.374) وهي أكبر من القيمة الجدولية البالغة (1،233) وتم التوصل إلى النتائج لدى الذكور لديهم طمأنينة انفعالية أكثر من الإناث وقد قامت الباحثة بالتعرف على مستوى الدافعية العقلية أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن الوسط الحسابي لدرجات على مقياس الدافعية العقلية بلغ (86،45) درجة والانحراف المعياري (23.221) درجة وعنده مقارنته بالوسط الفرضي البالغ (77،5) درجة عند مستوى دلالة (0.05) بدرجة حرية (59) ، حيث لدى عينة البحث دافعية عقلية والتعرف على الفروق في الدافعية العقلية بين الطلبة حسب الجنس (ذكور- إناث) قامت الباحثة باستخراج الوسط الحسابي للذكور وكان يساوي (92) وانحراف معياري (19.305) كما قامت الباحثة باستخراج الوسط الحسابي للإناث وكان يساوي (88) وانحراف معياري (20.651) واستخراج دلالة الفروق ثم استخدام الاختبار التائي حيث بلغت القيمة التائية المحسوبة (3،74) وهي أكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1.244) عند مستوى دلالة (0.05) ودرجة حرية (58) ويعني ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين افراد عينة البحث وفق متغير الجنس لصالح الذكور وللتعرف على دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين الطمأنينة الانفعالية والدافعية العقلية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية قامت باستخراج العلاقة الارتباطية بين الطمأنينة الانفعالية والدافعية العقلية لدى عينة البحث الحالي باستعمال معامل ارتباط بيرسون فتبين وجود علاقة ارتباطية طردية دالة بين متغيري البحث، إذ بلغت قيمة معامل الارتباط المحسوبة (0،266) وهي أكبر من القيمة الجدولية (0،098) عند درجة حرية (198) وبمستوى دلالة (0،05) ولاختبار معنوية هذا الارتباط استعملت الباحثة اختبار فرضية الاختبار التائي لمعامل الارتباط، إذ بينت النتائج ان القيمة التائية المحسوبة بلغت (3،88) وهي أكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1،960) عند مستوى دلالة (0،05) ودرجة حرية (199) وهذا يعني أن القيمة التائية المحسوبة ذات دلالة إحصائية، وهذا يشير إلى وجود علاقة ارتباطية دالة معنوية.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
ـ إبراهيم، الشافعي 2010 إدمان الأنترنت وعلاقته بالوحدة النفسية والطمأنينة النفسية لدى طلبة جامعة الملك خالد بالسعودية على ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة دراسات نفسية، القاهرة المجلد 20 العدد 3
ـ أسيا (2011) مستوى الامن النفسي والطمأنينة الانفعالية لدى الطالبة الجامعية في ضوء الحالة الاجتماعية والتخصص والمستوى العلمي، المؤتمر السنوي السادس عشر للإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، مصر_
الجهني، عبد الرحمن 2010 الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة النفسية والتحصيل لدى طلبة الجامعة، دراسات عربية في، علم النفس وعلم التربية
ـ أبو رياش، حسين وعبد الحق، زهرية (2007): علم النفس التربوي للطالب الجامعي والمعلم الممارس)، ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان- الأردن
ـ الدليم، فهد عبد هللا 2005 الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة، كلية التربية، جامعة الملك سعود: مجلة العلوم التربوية
ـ الحكاك، وجدان جعفر 2009 الصلابة النفسية والاطمئنان النفسي وعلاقتهما بالإبداع العلمي والنفسي لدى طلبة الجامعة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.
ـ الجنابي، فاضل زامل (1992): التفكير الناقد لدى طلبة جامعة بغداد وعلاقته بأساليب المعرفية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد. 7ـ الذيابي، قصي عجاج سعود (2013): التفكير الجانبي وعلاقته بالدافعية العقلية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ابن الرشد: بغداد.
ـ أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف 1973 التقويم النفسي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، ط 3
ـ الحلفاوي، سامية 1993 الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر مصر
ـ الزغلول، عماد عبد الرحيم (2012): مبادئ علم النفس التربوي، ط 4، دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان.
ـ الفراجي، سمية صبار عليوي (2011): الدافعية العقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ابن الهيثم: بغداد..
الربيع، فيصل خليل 1996 أثر الأمن النفسي وبعض الخصائص الديموغرافية للمعلم في أدائه، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك العيسوي، عبد الرحمن محمد 1985 سيكولوجية التنشئة الاجتماعية، دار الفكر الجامعي، بيروت، لبنان.
ـ العيسوي، عبد الرحمن محمد 1985 سيكولوجية التنشئة الاجتماعية، دار الفكر الجامعي، بيروت، لبنان.
ـ أبو جادو، صالح محمد (2007): تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط 1، عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة- الكبيسي، وهيب مجيد 2010 الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية، بغداد: مؤسسة مصر
ـ الكبيسي، وهيب مجيد 2010 الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية، بغداد: مؤسسة مصر
ـ الطراونه، نعمة) ٢٠٠٧( أثر التدريب الميداني لطلبة الإرشاد على اتجاهاتهم نحو العمل الإرشادي، رسالة ماجستير غ ير منشورة، جامعة مؤتة ، الكرك،
ـ جودت، عبد السالم (2011ا) لطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى طلبة الجامعة مجلة العلوم الإنسانية كلية التربية صفي الدين الحلي جامعة بابل
ـ جبر، محمد جبر 1996 بعض المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالأمن النفسي، مجلة علم النفس، القاهرة
ـ راجح، أحمد عزت 1977 أصول علم النفس العام، ط 11، دار المعارف بمصر القاهرة. _، دراسات الصحة النفسية والإرشاد النفسي. القاهرة: عالم الكتب
ـ حموك، وليد سالم (2012): الدافعية العقلية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى طلبة جامعة الموصل، رسالة ماجستير غير منشورة: الموصل.
ـ خليف، نذير هارون (2004): الدافعية العقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة. رسالة ماجستير، مجلة الإشراف التربوي، العدد 2
ـ نوري، أحمد محمد (2004): قياس الدافع المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل، بحث منشور جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
ـ دودين، حمزة محمد 2010 تحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS، الأردن عمان دار الميسرة للنشر والتوزيع. ط 1.
ـ شقير، زينب محمود 2005 مقياس الأمن النفس– كراسة التعليمات- مكتبة النهضة المصرية، القاهرة
ـ دواني، كمال سليم ١٩٨٣ اختبار ماسلو للشعور بالأمن دراسة صدق للبيئة الأردنية، دراسات العلوم الإنسانية،_
ـ عودة، فاطمة يوسف 2002 المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة الانفعالي وقوة الأنا لدى طالبات الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة
ـ يونس، وفاء محمود (2007): أثر استخدام أنموذج هيلدا تابا في الدافع المعرفي لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الأحياء، مجلة كلية التربية والعلم، المجلد 14، العدد 3.
ـ عقل، وفاء (2009) الأمن النفسي وعلاقته بمفهوم الذات لدى المعاقين بصري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة .