شرط إعفاء الناقل الجوي من المسؤولية والتأمين عنها وموقف القانونين العراقي والجزائري
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الملخـص
يعتبر ضمان الناقل الجوي لسلامة الراكب التزام قانوني فرضه عليه القانون وكل شرط يقضي من إعفاء الناقل من المسؤولية سواء كان اعفاء كليا أو جزئيا يعتبر باطلاً لمخالفته النظام العام .
وإن الاتفاقات المعدلة لمسؤولية الناقل الجوي هي الاتفاقات التي تنظم اثار المسؤولية على غير الوجهة الذي ينظمها القانون .
وتنقسم على ثلاثة أقسام :-
الأول : يتضمن الاعفاء من المسؤولية وحسب قواعد القانون المدني فهي جائزة في نطاق المسؤولية العقدية الا في حالة الخطأ الجسيم أو الغش , اما في نطاق المسؤولية التقصيرية فهي غير جائزة مطلقاً.
الثاني: يتضمن تحديد المسؤولية وهي كشرط الاعفاء من المسؤولية جائز في المسؤولية العقدية الا في حالتي الغش والخطأ الجسيم, وباطلة بطلاناً مطلقاً في نطاق المسؤولية التقصيرية .
الثالث : التشديد من المسؤولية وهي جائزة مطلقاً اذ لا تتضمن الاضرار بالطرف الضعيف .
وقد نصت اتفاقية وارشو لعام 1929 على بطلان الاعفاء من المسؤولية صراحة اذ نصت
(كل شرط يرمي الى اعفاء الناقل الجوي من المسؤولية والى تقدير حد ادنى من التعويض اقل من الحدود الواردة بهذه الاتفاقية باطل ولا أثر له.)
وبما أن التعامل في المجالين الجوي والفضائي أصبح ضرورة تمليها ظروف الحياة الراهنة ولوجود العديد من المخاطر المحدقة بعمليات النقل الجوي وتعرض الركاب الى الحوادث والاضرار شرعت معظم شركات الطيران الى التأمين على الركاب في عقد النقل الجوي وكذلك التأمين على الطائرات من مخاطر الطيران كما الزمت معظم دول العالم شركات النقل الجوي بإجراء التأمين , كما تبنت شركات الطيران العالمية نظام التأمين التلقائي , ويتمثل في تأمين المسافرين ضد الاضرار التي قد تلحق بهم من جراء مخاطر الطيران , ويخول لهم الحصول على التعويض من المؤمن (شركات التأمين) .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
(1) رضا عبيد , القانون التجاري , دار الفكرالعربي , القاهره , 1998 , ص 303 وما بعدها .
(2) محمود جمال الدين زكي , اتفاقات المسؤوليه – دراسة مقارنه , بحث منشور في مجلة القانون والاقتصاد , العدد الثالث , السنة الثلاثون 1960 , ص521.
(3) المادة (259) من القانون المدني العراقي رقم (40) لسنة 1951 المعدل.
(4) عبدالمجيد الحكيم , مصدر سابق , ص 416 – 619 .
(5) جاءت اتفاقية وارشو المعقودة في 12-10-1929 لتوحيد قواعد النقل الجوي التي مثلت وسيلة مهمة لتوحيد الاحكام للنقل الجوي الدولي وساعدت على تجنب النزاعات القانونية والقضائية والتي لولاها لتسببت تلك الاخيرة بأعاقة تطور النقل الجوي الدولي أو اوقفت تطوره.
(6) المادة (26) من اتفاقية مونتريال .
(7) رفعت فخري , الوجيز في القانون الجوي , مصدر سابق , ص 227 .
(8) عدلي امير خالد , مصدر سابق , ص 116 وما بعدها .
(9) ذكرى عبدالرزاق محمد , مصدر سابق , ص54 .
(10) محمد فريد العريني , مرجع سابق ص294 .
(11)عملت اتفاقية مونتريال لعام 1999 على توحيد وتنسيق بعض القواعد المهمة لنقل الركاب والشحن الجوي ودخلت حيز التنفيذ في 4-11-2003 .
(12) ينظر الفقرة (اولا) من المادة (10) من قانون النقل العراقي رقم (80) لسنة 1983 المعدل .
(13) عبدالمجيد الحكيم , مصدر سابق , ص 417- 418.
(14) ينظر الفقرة اولا من المادة (10) من قانون النقل العراقي رقم (80) لسنة 1983 المعدل .
(15) اكرم ياملكي , باسم محمد صالح , القانون التجاري , المكتبه القانونية , بغداد , 2005 , ص 198 – 199 .
(16) عبدالقهار مقبل طه , تحديد مسؤولية الناقل الجوي الدولي , رسالة ماجستير , جامعة صنعاء , اليمن , 2002 , ص143 .
(17) المصدر نفسه , ص 144.
(18) شامي محمد حسين , ركن الخطأ في المسؤوليه المدنيه , دار النهضه العربيه , 1990 , ص 197 .
(19) المرجع نفسه , ص 199 .
(20) شامي محمد حسين , مرجع سابق , ص 199 .
(21) عبدالرزاق احمد السنهوري , الوسيط في شرح القانون المدني , مصدر سابق , ص1641 .
(22) البشير زهره , التامين البري , دراسة تحليلية وشرح عقود التامين , دار بوسلامة للطباعه , تونس , 1975 , ص 228 .
(23) البشير زهره , مصدر سابق , ص321 .
(24) توفيق حسن فرج , احكام الضمان ( التامين ) في القانون اللبناني, دار الجامعة للطباعة والنشر, بيروت , لبنان , 1985 , ص360.
(25) محمود الهجرسي , القانون التجاري , المكتبة العصرية , بدون سنة نشر , القاهره , ص112.
(26) كمال قاسم ثروت , عقد التامين , الوجيز في شرح احكام عقد التامين , ج , مطبعة الارشاد , بغداد , 1979 , ص531 .
(27) عبدالرزاق احمد السنهوري , الوسيط في شرح القانون المدني , مصدر سابق , ص1176 .
(28) باسم محمد صالح , مصدر سابق , ص 254 , ص255.
(29) احمد ابراهيم الشيخ , مصدر سابق , ص417 .
(30) عبدالرزاق احمد السنهوري , الوسيط في شرح القانون المدني , مصدر سابق , ص1219 .
(31) محمود حسام محمود لطفي , الاحكام العامة لعقد التامين , دراسة مقارنه بين القانونين المصري والفرنسي , دار الثقافة للطباعه والنشر , القاهره , 1988 , ص184 .
(32) توفيق حسن فرج , مصدر سابق , ص138 .
(33) هاني محمد دويدار , قانون الطيران التجاري , دار الجامعة الجديد, الاسكندرية , 1994 , ص 276 .
(34) بنظر المادة (50) من اتفاقية مونتريال لعام 1999 .
(35) عاطف محمد الفقي , مصدر سابق , ص211 .
(36) محمد عمران , مصدر سابق , ص 267.
(37) هشام فضلي , مصدر سابق , ص89 .
(38) احمد ابراهيم الشيخ , مصدر سابق , ص418 وما بعدها .
(39) Solon la convention annexe Bau contrat d assurance , cite : Claude J.BERR , Assurances aeriennes Rep .com , Dalloz , paris ,2006 , p : 46 voir aussi : c. CHERRIEK , Assurance aerienne , op. cit , p: 36
(40) دلال يزيد , مسؤولية الناقل الجوي للاشخاص في النقل الجوي الداخلي والدولي , ص 379 .
(41) السباعي الفقي . انعكاس احداث 11 سبتمبر على سوق التامين واعادة التامين العربي والعالمي، اثرها وكيفية مواجهتها http//www.2 direct center : alzanki – net
(42) التوجيه هو نظام خاص للتامين ضد حوادث الطيران اصدره الاتحاد الاوربي خاص بمواطني دول الاتحاد والشركات المسجله في دول الاتحاد شركات الطيران .
(43) كمال قاسم ثروت , مصدر سابق , ص 532 .
(44) برهام محمد عطا الله , من الوجهه القانونية والتشريعيه , مؤسسة الثقافه الجامعيه , بيروت , 1984 , ص 91 .
(45) عبدالرزاق احمد السنهوري , الوسيط في شرح القانون المدني , مصدر سابق , ص1523 .
(46) توفيق حسن فرج , مصدر سابق , ص 138.
(47) المادة (185) من قانون الطيران المدني العراقي رقم (148) لسنة 1974 المعدل .
(48) المادة (186) من قانون الطيران المدني العراقي رقم (148) لسنة 1974 المعدل .
(49) المادة (187) من القانون ذاته .
(50) المادة (188) من قانون الطيران المدني العراقي رقم (148) لسنة 1974 المعدل .
(51) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , دار الجامعه الجديده , الاسكندريه , طبعه 2000 , ص366 .
(52) محمد مختار يريري , عمر فؤاد عمر , القانون الجوي مقدمة عامة اغراض الملاحه الجويه , دار النهضه العربيه , القاهره , 2003 , ص206.
(53) ابو زيد رضوان , مرجع سابق , ص371 .
(54)المادة (173) من قانون الطيران المدني الجزائري .
(55) محمد فريد العريني , القانون الجوي , النقل الجوي حوادث الطيران , مرجع سابق , ص387.
(56) محمود ختار بريري وعمر فؤاد عمر , مرجع سابق , ص258 .
(57) المادة 15/4 من اتفاقية روما 1952 .
(58)المادة 15/4 من نفس الاتفاقية .
(59) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , طبعه 2000 , ص .490
(60)غالبا ما ترتبط عقود النقل الجوي للبضائع بالبيوع , حيث يتولى المشتري ابرام عقد التامين على بضاعته .
(61) ابو زيد رضوان , المرجع سابق , ص376 .
(62) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , ص513.
(63)ابو زيد رضوان , مرجع سابق , ص 377 .
(64) ابو زيد رضوان , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , ص513 .
(65) في الواقع هذا التامين لايبرمه الناقل الجوي لصالح المسافر او ورثته , انما لصالحه الخاص فهو تامين من الاضرار التي تلحق الناقل شخصيا نتيجة لتعديل دعوى المسؤوليه عليه وما قد يترتب عليها من دفع تعويض .
(66) غالبا ما لايعلم المسافر بالتامين المبرم لصالحه لان تذاكر سفر النقل الجوي لاتتضمن الاشارة الى ذلك .
(67)هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , ص 514.
(68) ابو زيد رضوان , مرجع سابق , ص378.
(69) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , ص515 .
(70) ابو زيد رضوان , مرجع سابق , ص366 .
(71) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , 516 .
(72) المادة (172) , قانون الطيران المدني الجزائري .
(73) المادة (150) , من قانون الطيران المدني الجزائري .