أهمية النقل متعدد الوسائط في ظل لوجستيات التجارة الدولية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. سعد طالب سعدون

الملخص

شهدت صناعة النقل بوجه عام تطورات تكنولوجية مذهلة مع بداية النصف الثاني للقرن العشرين، وكان من مظاهر هذه التطورات؛ استخدام الحاويات كأداة نقل نمطية، بالإضافة الى التقدم الفني في وسائط النقل والاتصالات وطرق استخدامها وإدارتها، ومن ثم لم يكن من الغريب أن تسارع الهيئات الدولية المعنية ببذل المحاولات لإرساء قواعد قانونية تصلح لتنظيم النقل الدولي متعدد الوسائط، وقد سارت هذه المحاولات على الطريق، مستوية أحياناً ومتعثرةٌ أحياناً أخرى، إلى أن بلغت مبتغاها بتوقيع ((اتفاقية الأمم المتحدة للنقل الدولي متعدد الوسائط للبضائع)) في 24/5/1980.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
طالب سعدون م. س. (2023). أهمية النقل متعدد الوسائط في ظل لوجستيات التجارة الدولية. مجلة دراسات البصرة, 2(ملحق العدد 50), 175–188. استرجع في من https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/152
القسم
Articles

المراجع

(1) أحمد عبد المنصف محمود،نظم النقل متعدد الوسائط، محاضرات لطلبة الدراسات العليا بالأكاديمية العربية للنقل البحري1979-الاسكندرية.

(2))-UNCTAD Report,shipping Division1987Geneva,part 2 p4.

(3) المصدر السابق، ص8.

(4) علي جمال الدين عوض،النقل البحري للبضائع،دار النهضة1992-القاهرة،ص53.

(5) أحمد عبد المنصف محمود، مصدر سابق.

(6) علي جمال الدين عوض،م صدر سابق،ص57.

(7)عبد القادر العطير، اتفاقية الأمم المتحدة للنقل الدولي متعدد الوسائط للبضائع، مقال بمجلة الحقوق الكويتية، السنة الثامنة-العدد الثالث،ص174.

(8) المادة 12 من اتفاقية النقل المشترك لسنة 1973.

(9) الفقرة 3 من المادة الأولى من اتفاقية النقل المشترك.

(10) فاروق ملش، النقل المتعدد الوسائط الأوجه التجارية والقانونية، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا2006-الاسكندرية،ص66.

(11) المصدر السابق، ص68.

(12) عبد القادر العطير، مصدر سابق،ص174.

(13) المصدر السابق،ص182.

(14) UNCTAD Report,shipping Division1973Geneva,part 2,Decision 96, p8.

(15) UNCTAD /TD/MT/CONF/17pp1-3.

(16) See the common understanding repot No.(TD/B/604-TD/B/AC.15/23.

(17) UNCTAD,TD/MT/CONF/12/Add.1,p2.

(18) UNCTAD,TD/B/C4315,P7

(19) صبري كاطع عبد وعبد جمعة موسى الربيعي، الموسوعة البحرية، مطبعة الزمان-بغداد2003 ، ص91.

(20) أحمد عبد المنصف محمود، مصدر سابق، ص42- نص اتفاقية الأمم المتحدة للنقل الدولي متعدد الوسائط 1980.

(21) صبري كاطع وأخر، مصدر سابق،ص94.

(22) كارلين اولولين ، اقتصاديات النقل البحري، ترجمة مختار السويفي، مطابع مدكور- الإسكندرية،1979، ص183.

(23) المصدر نفسه، ص187.

(24) ومثالها سند الشحن المشترك (FIATA Bill of lading) فهو يقبل طوعاً المسؤولية من الباب للباب وفق أحكام الفقرة(أ) من المادة 1 من قواعد وثيقة النقل المشترك لسنة 1970.

(25) أحمد عبد المنصف محمود، مصدر سابق، ص87.

(26) فاروق ملش، مصدر سابق، ص98.

(27) المصدر نفسه، ص99.