ربان السفينة بين السلطات والمسؤوليات (دراسة مقارنة)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تتميز وسيلة النقل البحري (السفينة) بأنها أقل تكلفة في بنائها وصيانتها بالمقارنة بطائرة او بقطار له نفس الحمولة وإذا تأملنا خريطة العالم سنجد أن هناك دولاً استفادت كثيراً من سواحلها البحرية فكونت أساطيل تجارية ضخمة تجوب العالم شرقاً وغرباً. ويعتبر النقل البحري داعماً متميزاً للتجارة الدولية لحساب الاقتصاد العالمي ككل ولا يمكن أن تكون هنالك تجارة بلا نقل كما لا يمكن أن يكون هنالك نقل بدون تجارة . وأن الصلة بين عملية التجارة وعملية النقل مترابطة فالتجارة غاية والنقل وسيلة لتحقيق هذه الغاية وقد اسقط النقل البحري كل الفواصل والحواجز الطبيعية بين دول العالم. وكل هذه الامتيازات للنقل البحري عن طريق السفن يتولى الربان ادارتها، إذ يعتبر هو سيد السفينة وقائد الرحلة وأول الاشخاص المعاونين للناقل البحري. ويتعرض الربان للمسؤولية التأديبية إذا اخل بواجباته المهنية أو التزاماته المنصوص عليها في التشريعات البحرية، كما أنه يتعرض للمسؤولية الجنائية يعاقب الربان عقوبة جنائية في احوال محددة اخرى. وأن السلطات الكثيرة التي يتمتع بها ربان السفينة تؤدي به إلى مسؤوليات متعددة تقع على عاتقه، إذ يتحمل مسؤولية كبيرة في إدارة السفينة وتوجيهها بشكل آمن واتخاذ القرارات الصائبة في احوال الضرورة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
أولا: الكتب القانونية
ـ د. ابراهيم شوقي، قانون التجارة البحرية اللبناني، الطبعة الأولى، المؤسسة الحديثة للكتاب، لبنان، 2004.
ـ د. ثروت علي عبد الرحيم، القانون البحري الجوي، جامعة الأزهر، كلية الشريعة والقانون، القاهرة، 2006.
ـ جان بيار بورييه، المطول في القانون البحري، ترجمة د. سليم حداد، الجزء الأول، الطبعة الأولى، منشورات الفا، بيروت، 2018.
ـ د. عبد الحميد الشواربى، قانون التجارة البحرية رقم 8 لسنة 1990 والقوانين المكملة له الفقه والقضاء والتشريع والصيغ القانونية، منشأة المعارف، الاسكندرية، 2003.
ـ د. عبد القادر حسين العطير، الوسيط في شرح قانون التجارة البحرية السفينة- اشخاص السفينة- استغلال السفينة- مسؤولية الناقل البحري- الحوادث البحرية- التأمين البحري، مكتبة الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 1999.
ـ علي البارودى، مبادئ القانون البحري، منشأة المعارف، الاسكندرية، 1975.
ـ كمال حمدى، اشخاص الملاحة البحرية والمرشد ومجهز السفينة في قانون التجارة البحرية رقم 8 لسنة 1990، منشأة المعارف، الاسكندرية، 2004.
ـ كمال حمدى، عقد العمل البحري، الطبعة الثانية، منشأة المعارف، الاسكندرية، 2002.
ـ د. محمد محمد هلالية، الوجيز في القانون الخاص البحري، دار النهضة العربية، القاهرة، دون ذكر زمان النشر.
ـ د. محمد نصر محمد، الوجيز في القانون البحري وفقا للأنظمة المقارنة، مكتبة القانون والاقتصاد، الرياض، 2012.
ـ د. مجيد حميد العنبكي، القانون البحري العراقي، بيت الحكمة، بغداد، 2002.
ـ د. مصطفى كمال طه، القانون البحري مقدمة- السفينة- اشخاص الملاحة البحرية- ايجار السفينة والنقل البحري- الحوادث البحرية- التأمين البحري، دار المطبوعات الجامعية، الاسكندرية، 2000.
ـ د. مصطفى كمال طه، مبادئ القانون البحري، منشأة المعارف، الاسكندرية، 1996.
ـ د. هاني دويدار، الوجيز في القانون البحري، دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية، 2001.
ثانيا: البحوث
ـ أريوط وسيلة، ربان السفينة بين دفتي السلطة والمسؤولية، بحث منشور في المجلة الجزائرية للقانون البحري والنقل، العدد الخامس، 2017.
ـ أريوط وسيلة، المسؤولية الجنائية لربان السفينة، بحث منشور في مجلة الميزان، العدد 2، 2017.
ـ أريوط وسيلة، المركز القانوني لربان السفينة، بحث منشور في مجلة القانون والعلوم السياسية، المجلد الرابع، العدد 02، 2018.
ـ علي بابكر ابراهيم، مفهوم الربان كأحد اشخاص الملاحة البحرية في بعض التشريعات العربية، بحث منشور في مجلة بحوث ودراسات العالم الاسلامي، العدد 10، 2013.
ثالثا: المواقع الالكترونية
رابعا: القوانين
ـ قانون التجارة البحرية العثماني لسنة 1863.
ـ قانون رقم (66) لسنة 1974 الليبي بشأن الربابنة وضباط الملاحة والمهندسين البحريين في السفن التجارية والمرشدين البحريين في الموانئ والممرات الملاحية.
ـ قانون الخدمة البحرية المدنية العراقي رقم (201) لسنة 1975.
ـ قانون البحري القطري رقم (15) لسنة 1980.
ـ القانون التجاري البحري الاماراتي رقم (26) لسنة 1981.
ـ قانون النقل العراقي رقم (80) لسنة 1983.
ـ مشروع القانون البحري العراقي لسنة 1987.
ـ قانون التجارة البحرية المصري رقم (8) لسنة 1990.
ـ قانون رقم (18) لسنة 1992 الليبي بشأن الأمن والنظام والتأديب في السفن.