العوامل المؤثرة لتطوير مكتبات المدارس الإعدادية في مدينة البصرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث للتعرف على العوامل التي تؤثر على تطوير مكتبات المدارس الاعدادية من حيث (الموقع والبناية, القوانين والتشريعات , الادارة المدرسية, امناء المكتبات , المجموعة المكتبية, خدمات المعلومات ) تم استخدام المنهج الوثائقي بالجانب النظري والمنهج المسحي لتغطية الجانب العملي من البحث لجميع المعلومات بالاستعانة في الأدوات متمثلة في المقابلة والملاحظة.
توصل الباحث إلى نتائج عدة منها
- ضعف العمل في الجانب التشريعي وقانون المكتبات المدرسية.
- الجانب المالي لا يتوفر تخصصات مالية طموحه لتطوير المكتبات المدرسية.
- قلة الاهتمام بالمقترحات والمخاطبات التي يصدرها قسم المكتبات في الوزارة بخصوص الاخذ بنظر الاعتبار لموقع وبناية المكتبة لبناء المدارس الجديدة .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
(1) رفعت عزوز، طارق عبد الرؤوف عامر. المكتبة المدرسية، القاهرة: مؤسسة طيبة، 2008، ص11.
(2) محمد عودة عليوي، مجبل لازم المالكي، المكتبات النوعية (الوطنية – الجامعية – المتخصصة – العامة – المدرسية) عمان: دار الوراق، 2007، ص31.
(3) حمدي عبد العليم البدوي. تحو منهج للمهارات البحثية المكتبية من رياض الاطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية، القاهرة: مؤسسة طيبة، 2010، ص41.
(4) عامر حضرية. التنظيم الاداري في المكتبات المدرسية: دراسة حالة مكتبة متقنة ثانوية محمد بلونار سكرة، جامعة خيضر، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، 2019، رسالة ماجستير، ص15 متاحة على الرابط
https://archives.univ.biskra.dz تاريخ الدخول 15/10/2021 الساعة 11 مساءا
(5) رافدة عمر الحريري . تنظيم وإدارة المكتبة المدرسية .- عمان : دار الثقافة , 2010 , ص45.
(6) أحمد علي. خدمات المعلومات.- دمشق: الجامعة، 2013، ص40.
(7) ندى عبد الحميد ياسين . مهارات الموارد البشرية العاملة في المكتبة المركزية العامة في مدينة البصرة : دراسة حالة .- بحث دبلوم عالي).- جامعة البصرة –كلية الاداب – قسم المعلومات والمكتبات ,2021,ص48.
(8) حيدر نجم عبدالله.مكتبات دور الثقافة(العراق انموذجا):دراسة مسحية.- بغداد : دار دجلة ,2018.ص100.
(9) مالك جواد هاشم . خدمات المعلومات في مكتبة دار ومخطوطات العتبة العباسية المقدسة : دراسة حالة .-(رسالة ماجسيتر ).- جامعة البصرة .- كلية الاداب – قسم المعلومات والمكتبات , ص39.
(10) بلوز فتحية . استخدام المجموعات المكتبية في المكتبة المدرسية في ظل التكنولوجيا الحديثة : مكتبة ثانوية العزاب احمد غليزان- انموذجاً .- (رسالة ماجستير).- مستغانم – جامعة عبدالحميد بن باديس- كلية العلوم الاجتماعية – شعبة المكتبات والملعلومات ,2017,ص7. متاحة على الرابط http//bibilio.univ.mosta.dz تاريخ الدخول 26/3/2022 الساعة 9 مساءا
(11) رافدة عمر الحريري . مصدر سابق ,ص93.
(12) احمد عبدالله العلي، احمد محمد عيسوي. المكتبات العربية وأهدافها وبرامجها وكيفية تطويرها، القاهرة: دار الكتاب الحديث، 2005، ص23-24.
(13) احمد جميل عايش . إدارة المدرسة : نظرياتها وتطبيقاتها التربوية .- عمان : دار المسيرة ,2013, ص 50
(14) ماجد رباح لولو واخرن . المكتبة المدرسية : دليل عملي : للإجراءات الفنية والأنشطة والمهارات المكتبية .-ط3- غزة : وزارة التربية والتعليم العالي ,2011. ملف pdf متاح على الرابط http//www.mohd.ps تاريخ الدخول 21/10/2021 الساعة 9 مساءاً.
(15) عبدالله إسماعيل صوفي . التكنولوجيا الحديثة ومراكز المعلومات والمكتبات المدرسية .- عمان : دار المسيرة ,2000 , ص131.
) 16)Diann Oberg, Culture Change at school 21 st century.- University of Alberta, 2009, P.6.
(17) مديرية التربية والتعليم – قسم التقينات التربوية وتكنولوجيا المعلومات .كيفية تفعيل المكتبات المدرسية .- فلسطين.- نتاح على الرابط http//yattaed.blpgspot.com تاريخ الدخول 28/12/2021 الساعة 10 مساءا
(18) Barbara Schultz- Jones, Dianne O brag. IFLA School Library Guidelines. - Contributions from the international Associational school library ship, 2015, P.215. ملف PDF.
(20) خولة المؤمني . مهام ومسؤوليات امين المكتبة .- متاح على https//www.academia.edu تاريخ الدخول 8/2/2022 الساعة 10 مساءاً.
(21) فهد الفريح . امين المكتبة المدرسية ودوره الجديد في عالم تقنية المعلومات .- متاح على http/www.albayan.ae تاريخ الدخول 7/2/2022 الساعة 9 مساءا.
(22) حمدي عبد العليم البدري . مصدر سابق , ص17.
(23) Barbara.مصدر سابق.
(24) حيدر نجم عبدالله, عائدة مصطفى سلمان. المعايير الموحدة للمكتبات المدرسية في العراق (معايير مقترحة).- مجلة آداب الرافدين , (أيلول – 2021) و جامعة الموصل – كلية الآداب , ص 374.
(25) ربحي مصطفى عليان . دراسات في علوم المكتبات والتوثيق والمعلومات .- عمان : دار صفاء , 2005 , ص321.
(26) غوار عفيفي . أنظمة تسير وحدات التزويد والاقتناء – المكتبات الجامعية – وهران – مستغانم معسكر (انموذجاً) .-(رسالة ماجستير) كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية ,2009 , ص51.
(27) ربحي مصطفى عليان , حسن احمد المؤمني . اساسيات المكتبات والمعلومات والبحث الاكاديمي .- عمان : عالم الكتب الحديثة ) ,2009,ص111.