الزمكان في كتاب (كليلة ودمنة) لابن المقفع دراسة في ضوء المنهج السيميائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إن حكايات كليلة ودمنة تتبلور ضمن حقيقة الصراع الأزلي, ألا وهو صراع الرغبة في التملك بل ((والغربة القائمة في هذا التملك)), والغربة التي نقصد هي زمن الأحداث أو الوقائع المتخيلة التي تتقاطع مع الرغبة في تملك الوطن، التملك النفسي والتاريخ. وزمن الوقائع في نظرنا هو زمن متوهم لإيهام القارئ بفاعليته لتحقيق توازن في الرؤية من الخارج على تماس بقناعة الداخل، وهو ما نعنيه بالزمن الافتراضي الذي يلي زمنين آخرين, هو الزمن الحكائي الأول والذي يفترض أن يؤديه حاك مجهول يصلنا من حاضر الحكي, وما يحكيه الكاتب المعلوم هو زمن ماض. وتحرك الحكايات في زمنها الوقائعي وإسباغ صفات الحاكي المعلوم على الفاعل الذات حقيقة ما تعنينا؛ لأننا إذا تحدثنا من وجهة نظرنا من خلال طرح مجمل التوصيفات لعملية الإيهام الواضحة بأن المتحكم هو شخص آخر وذلك إنما يقع تحت طائلة الإسناد, و((الإسناد يعني التخلي عن التحمل المباشر للكلام)). هذا يوضح بجلاء أن الكاتب كان محكوماً بقانون السند. وقد قفز على ذلك بابتداع أسلوب يتفادى بموجبه الانصياع للإسناد بعباره (زعموا) التي كان يمر من خلالها كجواز مرور يتفادى به الصدام. قال ابن المقفع على لسان الفيلسوف في بيدبا ((زعموا أنه كان بأرض الكرخ ناسك عابد مجتهد)).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
ـ (كليلة ودمنة) للفيلسوف الهندي بيدبا، ترجمة عبد الله بن المقفع، قدم له وعلق عليه إبراهيم شمس الدين، منشورات مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، بيروت/ لبنان، ط 1، 2002 م.
المراجع
ـ (إشكال الزمان والمكان في النص الأدبي)، ميخائيل باختين، ترجمة يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، دمشق، 1990 م.
ـ (إشكالية المكان في النص الأدبي)، ياسين النصير، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط 1، 1989 م.
ـ (البناء الفني في الرواية العربية في العراق)، د. شجاع العاني، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2000 م.
ـ (الرواية والمكان)، ياسين النصير، منشورات وزارة الثقافة سلسلة الموسوعة الصغيرة، دار الحرية للطباعة، بغداد، العدد (195)، 1980 م.
ـ (الزمن والرواية)، أ.أ. مندلار، مراجعة إحسان عباس، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت/ لبنان، ط 1، 1997 م.
ـ (الغائب/ دراسة في مقامة للحريري)، عبد الفتاح كيليطو، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط 3، 1987 م.
ـ (الفضاء الروائي عند جبرا ابراهيم جبرا)، الدكتور ابراهيم جنداري، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2001 م.
ـ (القارئ والنص، العلامة والدلالة)، سيزا قاسم، المجلس الأعلى للثقافة، 2002 م.
ـ (المساحة المختفية، قراء في الحكايات الشعبية)، ياسين النصير، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، 1995 م.
ـ (بناء الرواية، دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ)، سيزا قاسم، الهيئة المصرية للكتاب،1984 م.
ـ (بنية المتخيل في نص ألف ليلة وليلة)، المصطفى مويقن، دار الحوار، سورية، ط 1، 2005 م.
ـ (بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي)، د. حميد لحمداني، بيروت، الدار البيضاء، ط 2، 1993 م.
ـ (تحليل الخطاب الروائي)، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط 2، 1989 م.
ـ (جماليات المكان)، جاستون باشلار، ترجمة: غالب هلسا، كتاب الاقلام، يصدر عن مجلة الاقلام دار الجاحظ للنشر، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، 1980 م.
ـ (شعرية المكان في الرواية الجديدة، الخطاب الروائي لأدوار الخراط أنموذجاً)، خالد حسين، مؤسسة اليمامة الصحفية، كتاب الرياض (83)، 1421م.
ـ (في الإيقاع الروائي)، د. احمد الزغبي، دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط 1، 1995 م.
ـ (في معرفة النص دراسات في النقد الأدبي)، يمنى العيد، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط 3، 1985 م.
ـ (كتاب المنزلات منزله القراءة)، طراد الكبيسي، ج 3، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1997 م.
ـ (مدخل إلى نظرية القصة)، سمير المرزوقي وجميل شاكر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، طبعة خاصة بالمشرق العربي، 1986 م.
ـ (نصيات بين الهرمنيوطيقا والتفكيكية)، ج. هيو سلفرمان، ترجمة: حسن ناظم وعلي حاكم صالح، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط 2، 2002 م.
ـ (نظام الزمان العربي دراسة في التاريخيات العربية - الإسلامية)، الدكتور رضوان سليم، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط 1، 2006 م.
الدوريات
ـ (مجلة الفكر العربي المعاصر)، العددان (44- 45)، مركز الإنماء القومي، بيروت، 1987 م.