تماهي الوجود في شعر الحلاج (قراءة تأويلية)

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. سالم عبدالنبي العقابي

الملخص

تكفّل هذا العنوان بدراسة ثنائية (النّاسوت واللّاهوت) ثم مفهوم الحلول والاتحاد في شعر الحلاج وهي مفاهيم  شغلت حيّزاً كبيراً من دراسات الباحثين قديماً وحديثاً فاختلفوا في فهمها ،نظرا لكونها أفكارا شائكة الأمر الذي ادّى الى وقوع الحلاج ضحيةً لفهم مشوّه بسبب تلك المفاهيم التي عكستها نصوصه الشعرية ،من هنا: حاول الباحث وعبر هذهِ الدراسة ،الوقوف على حقيقة هذهِ المفاهيم الصوفية على وفق ما يقولهُ: نصه الشعري وبمعزل عن الأحكام التاريخية المنبثقة من متلقٍ وقع أسيرا لصيغ التكفير المصممة سلفًا  ،إذ كشفت القراءة التأويلية وضوحا للمبادئ الوجودية التي آمن بها -وخصوصًا- بعد ربطها  بنظرية الوجود عند المتصوفة ؛ لذلك شكلت مضامين البحث ومحاوره الأساسية ، إجاباتٍ أماطت اللثام عن حقيقة مبدأ (الوجود) الكامن في مدلولات وسياقات النصوص الشعرية لماهية الوجود في بعديه : (الوجود المطلق ، والوجود الممكن) إذ اتضحت حقيقة تماهي ذات الحلاج بوصفها وجودا (ممكنًا) في الوجود (المطلق)، كما عبرت عن ذلك العلاقة الكبرى مع ثلاثية (الذات، المعشوق، اللغة) وهو الأمر الذي قاد الباحث لجعل مفهوم التماهي بالوجود المطلق عنوانًا اساساً لهذا البحث.


وبناءً على: ذلك فقد كشفت الدراسة عن رؤية مفادها: أنّ شكل الوجود الكامن تحت طيّات النص الشعري للحلاج مثّل شيئا مغايرًا تماما لما رسمته الإسقاطات الفكرية المتطرفة التي وقعَ ضحيتها الحلاج.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبدالنبي العقابي م. س. (2023). تماهي الوجود في شعر الحلاج (قراءة تأويلية). مجلة دراسات البصرة, 1(49), 103–122. استرجع في من https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/112
القسم
Articles

المراجع

(1) ينظر، الفتوحات المكية ، محيي الدين ابن عربي ،ضبطه وصحّحه، أحمد شمس الدين ،بيروت -دار الكتب العلمية 1999،المجلد 1 :15 وكذلك كتابه ،فصوص الحكم والتعليقات عليه:أبو علاء عفيفي ،ج ١،بيروت-دار الكتاب العربي:٢١١ .

(2) ينظر كتاب الميتافيزيقا ، ترجمة إمام عبدالفتاح إمام ط3،القاهرة ،دار نهضة مصر 2009م:[ ك12،ف7، 20، 35،]:540

(3) هذه مفاهيم منطقية فلسفية تبين علاقة الشيء بعلية وجوده ، فالضرورة necessity لغة هي الحاجة، واصطلاحاًً هي مقولة لما يتميز به الشيء من وجوب، أو امتناع(استحالة)، أما منطقياً فهي استحالة انفكاك المحمول عن الموضوع، سواء كانت ناشئة عن ذات الموضوع أو عن أمر منفصل عنها. والضرورة الفلسفية إما إيجابية وهي الوجود، أو سلبية وهي العدم. ويقابل الضرورة الإمكان possibility، أو الجواز contingency. وأحياناً تقال الضرورة على الحتمية determinism والقدرية.للمزيد ينظر الموسوعة العربية على محرك(google chrome )

(4) للمزيد حول الجدل (أصالة الوجود والماهية) لدى الفلاسفة المتقدمين والمتأخرين،ينظر "النظام الوجودي وعلاقة الوجود" مقالة ،يحيى محمد-Yaha-mohamed.blogspot

(5) ينظر،فلسفتنا ،محمد باقر الصدر- ط٢ -دار التعارف للمطبوعات-بيروت-لبنان -١٩٩٨م : ٢٢٨-٢٣٠

(6) ينظر الفتوحات المكية :مج ١ :١٥ وكذلك فصوص الحكم:٢١١

(7) مبدأ (الواحد والكثرة) مفهوم ،شاع في مؤلفات المتصوفة وعلى رأسهم ابن عربي ويعني: صدور الموجودات المتكثرة من الموجود (الواحد )،ينظر المصدرين السابقين. ١٥-٢١١

(8) فصوص الحكم:٧٩

(9) ينظر ابن عربي ووحدة الوجود بين مؤيديه وخصومه -د. فرست مرعي "مقال"

https://zahawi.org/?p=4804&lang=ar

(10) ديوان الحلاج ،إبي المُغيث الحسين بن منصور بن محمي البيضاوي صنعه وأصلحه :كامل مصطفى الشيبي ،ويليه كتاب الطواسين، حققه واصلحه :بولس نويا اليسوعي -الطبعة الثالثة: مصححة ومزيدة-منشورات الجمل كولونيا (ألمانيا)-بغداد ٢٠٠٧م:١٥٨

(11) ظهر الإسلام: أحمد أمين، كلمات عربية للترجمة والنشر -القاهرة٢٠١٣م ،ج٢: ١٦٣

(12) التجلّي: مفهوم صوفي قائم على أن الله تعالى يمكن أن يتجلى للخواص من عباده و يستندون في ذلك للآيات القرآنية في تجلّي الله تعالى للنبي موسى وللنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. ينظر ديوان الحلاج ويليه كتاب الطواسين:١٦٠-١٦١

(13) المصدر نفسه :٣٠

(14) الحديد:٣، ينظر تفسير الآية، الميزان في تفسير القرآن محمد حسين الطباطبائي-منشورات دار الأعلمي بيروت-لبنان،ج١٩: ١٤٥.

(15) النور:٤٣

(16) التصوّف، تأليف ماسنيون ومصطفى عبد الرازق،ترجمة إبراهيم زكي خورشيد-دار آفاق للنشر والتوزيع-القاهرة-ط1-2019م :66

(17) ديوان الحلاج:٣٠

(18) ينظر تفسير الميزان، ج١٩: ١٤٥ وكذلك مواهب الرحمن، السيد عبدالاعلى السبزواري ،ج١١،سورة الحديد .

(19) الحركة التواصلية في الخطاب الصوفي مقال أكاديمي، منشور-google chrome

(20) ديوان الحلاج: ٧٠

(21) ينظر ديوان الوجد، هادي العلوي-دار المدى للثقافة والنشر- دمشق -سوريا، ط٢- ١٩٩٨م:٤٣

(22) ديوان الحلاج:٨٠

(23)ا لخبرة الجمالية، د سعيد-الموسوعة الجامعية للنشر والتوزيع-بيروت، ط١-١٩٩٢م: ٣٤١

(24) معالم الرمزية في الشعر الصوفي العربي، نور سليمان-الجامعة الأمريكية-بيروت، ط١-١٩٥٤م:٧٤

(25) ديوان الحلاج: ٨٣

(26) جماليات الخطاب الصوفي من منظور اسلوبي -مقال-منشور على شبكة العنكبوتية-الانترنت.

(27) الحج: ١١

(28) جماليات الخطاب الصوفي-مقال، سابق