The Lexical Expression and Its Impact on Stylistic Construction in Iraqi Women's Poetry

Main Article Content

Assist. Lect. Ekhlas Abdulsalam Abdulbari
Assist .Prof. Dr. Abbas Abdulhussein Gyadh

Abstract

A lexical vocabulary is one of the most important components of Creative text. The creator carefully selects his or her own shades of stylistic features and signifiers, showing different semantics Wil's distinctive experiment into his or her own verbal wealth, which distinguishes him or her from others. It also helps to uncover worlds. One word carries a set of semantic openings, and thus works to achieve a plurality of semantics: because the first meanings translate to other meanings: the continental search is always on the horizons.


  All the hair of Iraqi women is an integral stylistic construction that has its own aesthetic features and features that have made it a security: Because of its accuracy in conveying ticks and semantics, we find that the lexical vocabulary has a remarkable effect of poetry and what distinguished the poetry of Iraqi women by its stylistic construction, and her gentle, twisty touch away from one moment and dismissive at a time, it is calm, loud and her vocabulary came with a broad horizon expressing her and her surroundings and went to clarity and simplicity once more .

Article Details

How to Cite
Abdulsalam Abdulbari, A. L. E., & Abdulhussein Gyadh, A. .Prof. D. A. (2024). The Lexical Expression and Its Impact on Stylistic Construction in Iraqi Women’s Poetry. Basra Studies Journal, 1(53), 77–102. Retrieved from https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/224
Section
Articles

References

(1) ينظر: الأسلوبية اللسانية: 1٣7-1٣8.

(2) ينظر: البنى الأسلوبية في النص الشعري دراسة تطبيقية: 111-112.

(3) ينظر: أسلوبية القصيدة الحداثية في شعر عبد الله حمادي: 26٣.

(4) ينظر: في النص الأدبي دراسة أسلوبية إحصائية, د.سعد مصلوح: 85.

(5) ينظر: البنيات الأسلوبية في شعر إيليا أبو ماضي: 1٣9.

(6) ينظر:الرمز في قصيدة (بانت سعاد) قراءة في الدلالة النفسية, د.رائد فؤاد طالب الرديني-جامعة البصرة: 3.

(7) ينظر: البنيات الأسلوبية والدلالية في شعر محمد الأخضر السائحي: 245.

(8) الأعمال الشعرية, بشرى البستاني: 471-471. وينظر: ليليات, مي مظفر: ٦، و٨، و28, و٢٩, و٣٠، 57. وينظر: محنة الفيروز, مي مظفر: ١٢، و١٤، و١٧، و٢٣, و24. وينظر: الأعمال الشعرية, بشرى البستاني: ٤٢٢- ٤٢٣ . وينظر: لحظة ينام الدولفين, كولالة نوري: ١١. و١٩, و٢٠, و٢١, و٢٣. وينظر: نوارس تقترف التحليق, ريم قيس كبة: ٤٤.

(9) ينظر: في التشكيل اللغوي للشعر مقاربات في النظرية والتطبيق: ٤٦.

(10) غزالة في الريح: ٤١.

(11) نعاس الليلك: ١٦١.

(12) الشاعرة: 46.

(13) مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: 1/ 41٣

(14) تأنىت القصيدة والقارئ المختلف, عبد الله محمد الغذامي: 47.

(15) البعد الأخير:120. وينظر: 47. وينظر: معزوفات: 9. وينظر: غزالة في الريح: ٤٤. وينظر: الأعمال الشعرية لبشرى البستاني: ٤٨٠. وينظر: المصدر نفسه: ٣٩٨ .

(16) ديوان أبي القاسم الشابي، قدمه وشرحه أحمد حسن بسج : ٧٠ .

(17) ينظر: البنى الأسلوبية في النص الشعري دراسة تطبيقية: ١١١.

(18) قيامة استفهام: ٢٣. وينظر: 51.

(19) الطلقة أنثى: ٣٤.

(20) المصدر نفسه: ٣٤.

(21) ينظر: التحليل اللغوي في ضوء علم الدلالة: 41

(22)الشاعرة: 40.

(23) زيارة لمتحف الظل: ٢٢.

(24) البعد الأخير: ٣٧. وينظر: ليليات: 27. وينظر: عند نبع القمر: ٤٠- ٤٢.

(25) المصدر نفسه : 46-47. وينظر: المصدر نفسه: ٣٥، و٦٠, و٧٥.

(26) محنة الفيروز: ٨٥. وينظر: مخاض مريم: 64. وينظر: زيارة لمتحف الظل: ٣٥ .

(27) ينظر: الصحاح: 4/ 1525.

(28) البعد الأخير: ٨٨. وينظر: الطلقة أنثى: ٣٩, و40.

(29) ينظر: العتبات النصية في شعر عبد الرزاق الربيعي: ١٣٧.

(30) ينظر: الظاهرة الأسلوبية في شعر هانئ المغربي الأندلسي (٣٢٠-٣٦٢ه)، أسماء سوسي : ١٤٠.

(31)غزالة في الريح: ١٢. وينظر: ٤٠.

(32) نعاس الليلك, نجاة عبد الله : ٨١. وينظر: المصدر نفسه: 11, وينظر: الشاعرة, سهام جبار: 51-52.

(33) ينظر: الصحاح: ٣/ ١١٧٦.

(34) المفارقة، نبيلة إبراهيم : ١٣٢.

(35) الشاعرة, سهام جبار: ٣٥. وينظر: قيامة استفهام, نجاة عبد الله: ١٨.

(36) معزوفات, سلام خياط: 62. وينظر: المصدر نفسه: 10, و١٣, و19, و21, و٣٤، و٣٨, و45.

(37) مخاض مريم, بلقيس حميد: ٦٥.

(38) نعاس الليلك: ١١. و 27.

(39) مسامير هو عنوان القصيدة الذي عادت إليه الشاعرة لتجعله عنصرًا مشاركًا أساسيًا في بناء النص الشعري.

(40)المعجم الشعري بحث في الحقول الدلالية والخطاب الشعري الحديث بلند الحيدري نموذجا:٢٢.

(41) ليليات, مي مظفر: ١٠.

(42) المصدر نفسه: ٣١.

(43) ينظر: المعجم الشعري بحث في الحقول الدلالية والخطاب الشعري الحديث بلند الحيدري نموذجًا: ١١٩.

(44) ليليات: 68. وينظر: 67, و70, و71. وينظر: البحر يصطاد الضفاف: ٤٢٢- ٤٢٣ .

(45) محنة الفيروز: ٣٨. وينظر: 41.

(46) ينظر: العتبات النصية في شعر عبد الرزاق الربيعي: ١٣٣.

(47) الأعمال الشعرية لبشرى البستاني: ٤٥١- ٤٥٢ . وينظر: المصدر نفسه: ٤٢٢- ٤٢٣ .

(48) أغمض أجنحتي واسترق الكتابة, ريم قيس كبة: 58. وينظر: نوارس تقترف التحليق, ريم قيس كبة: ٣٨- ٤٦ .

(49) ينظر: دلالات الصمت في شعر زهور دكسن, د. جبار عودة بدن: 6.