The condition of exempting the air carrier from liability and insurance for it, and the position of Iraqi and Algerian law
Main Article Content
Abstract
Abstract
The air carrier's guarantee of passenger safety is a legal obligation imposed on him by law, and every condition that exempts the carrier from liability, whether it is a complete or partial exemption, is considered void for violating public order.
And that the agreements amending the liability of the air carrier are the agreements that regulate the effects of liability on a destination other than that regulated by law.
It is divided into three sections:-
The first: It includes the exemption from liability and according to the rules of civil law, it is permissible within the scope of contractual liability, except in the case of serious error or fraud. As for the scope of tort liability, it is not permissible at all.
The second: It includes limiting liability, which is a condition of exemption from liability. It is permissible in contractual liability, except in cases of fraud and gross error, and is absolutely void within the scope of tort liability.
Third: The emphasis on responsibility, which is absolutely permissible, as it does not include harming the weak party.
The Warsaw Convention of 1929 explicitly declared invalid liability
Any condition intended to exempt the air carrier from liability and to estimate a minimum level of compensation less than the limits set forth in this Agreement is null and void( Since dealing in the air and space spheres has become a necessity dictated by the current conditions of life and the presence of many risks to air transport operations and the exposure of passengers to accidents and damages, most airlines have begun to insure passengers in the air transport contract, as well as insurance on aircraft against aviation risks, as most countries of the world are obligated Air transport companies carry out insurance, and international airlines have also adopted the automatic insurance system, which is to insure passengers against damages that may befall them as a result of aviation risks, and they are authorized to obtain compensation from the insurer (insurance companies).
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
References
(1) رضا عبيد , القانون التجاري , دار الفكرالعربي , القاهره , 1998 , ص 303 وما بعدها .
(2) محمود جمال الدين زكي , اتفاقات المسؤوليه – دراسة مقارنه , بحث منشور في مجلة القانون والاقتصاد , العدد الثالث , السنة الثلاثون 1960 , ص521.
(3) المادة (259) من القانون المدني العراقي رقم (40) لسنة 1951 المعدل.
(4) عبدالمجيد الحكيم , مصدر سابق , ص 416 – 619 .
(5) جاءت اتفاقية وارشو المعقودة في 12-10-1929 لتوحيد قواعد النقل الجوي التي مثلت وسيلة مهمة لتوحيد الاحكام للنقل الجوي الدولي وساعدت على تجنب النزاعات القانونية والقضائية والتي لولاها لتسببت تلك الاخيرة بأعاقة تطور النقل الجوي الدولي أو اوقفت تطوره.
(6) المادة (26) من اتفاقية مونتريال .
(7) رفعت فخري , الوجيز في القانون الجوي , مصدر سابق , ص 227 .
(8) عدلي امير خالد , مصدر سابق , ص 116 وما بعدها .
(9) ذكرى عبدالرزاق محمد , مصدر سابق , ص54 .
(10) محمد فريد العريني , مرجع سابق ص294 .
(11)عملت اتفاقية مونتريال لعام 1999 على توحيد وتنسيق بعض القواعد المهمة لنقل الركاب والشحن الجوي ودخلت حيز التنفيذ في 4-11-2003 .
(12) ينظر الفقرة (اولا) من المادة (10) من قانون النقل العراقي رقم (80) لسنة 1983 المعدل .
(13) عبدالمجيد الحكيم , مصدر سابق , ص 417- 418.
(14) ينظر الفقرة اولا من المادة (10) من قانون النقل العراقي رقم (80) لسنة 1983 المعدل .
(15) اكرم ياملكي , باسم محمد صالح , القانون التجاري , المكتبه القانونية , بغداد , 2005 , ص 198 – 199 .
(16) عبدالقهار مقبل طه , تحديد مسؤولية الناقل الجوي الدولي , رسالة ماجستير , جامعة صنعاء , اليمن , 2002 , ص143 .
(17) المصدر نفسه , ص 144.
(18) شامي محمد حسين , ركن الخطأ في المسؤوليه المدنيه , دار النهضه العربيه , 1990 , ص 197 .
(19) المرجع نفسه , ص 199 .
(20) شامي محمد حسين , مرجع سابق , ص 199 .
(21) عبدالرزاق احمد السنهوري , الوسيط في شرح القانون المدني , مصدر سابق , ص1641 .
(22) البشير زهره , التامين البري , دراسة تحليلية وشرح عقود التامين , دار بوسلامة للطباعه , تونس , 1975 , ص 228 .
(23) البشير زهره , مصدر سابق , ص321 .
(24) توفيق حسن فرج , احكام الضمان ( التامين ) في القانون اللبناني, دار الجامعة للطباعة والنشر, بيروت , لبنان , 1985 , ص360.
(25) محمود الهجرسي , القانون التجاري , المكتبة العصرية , بدون سنة نشر , القاهره , ص112.
(26) كمال قاسم ثروت , عقد التامين , الوجيز في شرح احكام عقد التامين , ج , مطبعة الارشاد , بغداد , 1979 , ص531 .
(27) عبدالرزاق احمد السنهوري , الوسيط في شرح القانون المدني , مصدر سابق , ص1176 .
(28) باسم محمد صالح , مصدر سابق , ص 254 , ص255.
(29) احمد ابراهيم الشيخ , مصدر سابق , ص417 .
(30) عبدالرزاق احمد السنهوري , الوسيط في شرح القانون المدني , مصدر سابق , ص1219 .
(31) محمود حسام محمود لطفي , الاحكام العامة لعقد التامين , دراسة مقارنه بين القانونين المصري والفرنسي , دار الثقافة للطباعه والنشر , القاهره , 1988 , ص184 .
(32) توفيق حسن فرج , مصدر سابق , ص138 .
(33) هاني محمد دويدار , قانون الطيران التجاري , دار الجامعة الجديد, الاسكندرية , 1994 , ص 276 .
(34) بنظر المادة (50) من اتفاقية مونتريال لعام 1999 .
(35) عاطف محمد الفقي , مصدر سابق , ص211 .
(36) محمد عمران , مصدر سابق , ص 267.
(37) هشام فضلي , مصدر سابق , ص89 .
(38) احمد ابراهيم الشيخ , مصدر سابق , ص418 وما بعدها .
(39) Solon la convention annexe Bau contrat d assurance , cite : Claude J.BERR , Assurances aeriennes Rep .com , Dalloz , paris ,2006 , p : 46 voir aussi : c. CHERRIEK , Assurance aerienne , op. cit , p: 36
(40) دلال يزيد , مسؤولية الناقل الجوي للاشخاص في النقل الجوي الداخلي والدولي , ص 379 .
(41) السباعي الفقي . انعكاس احداث 11 سبتمبر على سوق التامين واعادة التامين العربي والعالمي، اثرها وكيفية مواجهتها http//www.2 direct center : alzanki – net
(42) التوجيه هو نظام خاص للتامين ضد حوادث الطيران اصدره الاتحاد الاوربي خاص بمواطني دول الاتحاد والشركات المسجله في دول الاتحاد شركات الطيران .
(43) كمال قاسم ثروت , مصدر سابق , ص 532 .
(44) برهام محمد عطا الله , من الوجهه القانونية والتشريعيه , مؤسسة الثقافه الجامعيه , بيروت , 1984 , ص 91 .
(45) عبدالرزاق احمد السنهوري , الوسيط في شرح القانون المدني , مصدر سابق , ص1523 .
(46) توفيق حسن فرج , مصدر سابق , ص 138.
(47) المادة (185) من قانون الطيران المدني العراقي رقم (148) لسنة 1974 المعدل .
(48) المادة (186) من قانون الطيران المدني العراقي رقم (148) لسنة 1974 المعدل .
(49) المادة (187) من القانون ذاته .
(50) المادة (188) من قانون الطيران المدني العراقي رقم (148) لسنة 1974 المعدل .
(51) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , دار الجامعه الجديده , الاسكندريه , طبعه 2000 , ص366 .
(52) محمد مختار يريري , عمر فؤاد عمر , القانون الجوي مقدمة عامة اغراض الملاحه الجويه , دار النهضه العربيه , القاهره , 2003 , ص206.
(53) ابو زيد رضوان , مرجع سابق , ص371 .
(54)المادة (173) من قانون الطيران المدني الجزائري .
(55) محمد فريد العريني , القانون الجوي , النقل الجوي حوادث الطيران , مرجع سابق , ص387.
(56) محمود ختار بريري وعمر فؤاد عمر , مرجع سابق , ص258 .
(57) المادة 15/4 من اتفاقية روما 1952 .
(58)المادة 15/4 من نفس الاتفاقية .
(59) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , طبعه 2000 , ص .490
(60)غالبا ما ترتبط عقود النقل الجوي للبضائع بالبيوع , حيث يتولى المشتري ابرام عقد التامين على بضاعته .
(61) ابو زيد رضوان , المرجع سابق , ص376 .
(62) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , ص513.
(63)ابو زيد رضوان , مرجع سابق , ص 377 .
(64) ابو زيد رضوان , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , ص513 .
(65) في الواقع هذا التامين لايبرمه الناقل الجوي لصالح المسافر او ورثته , انما لصالحه الخاص فهو تامين من الاضرار التي تلحق الناقل شخصيا نتيجة لتعديل دعوى المسؤوليه عليه وما قد يترتب عليها من دفع تعويض .
(66) غالبا ما لايعلم المسافر بالتامين المبرم لصالحه لان تذاكر سفر النقل الجوي لاتتضمن الاشارة الى ذلك .
(67)هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , ص 514.
(68) ابو زيد رضوان , مرجع سابق , ص378.
(69) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , ص515 .
(70) ابو زيد رضوان , مرجع سابق , ص366 .
(71) هاني دويدار , قانون الطيران التجاري , مرجع سابق , 516 .
(72) المادة (172) , قانون الطيران المدني الجزائري .
(73) المادة (150) , من قانون الطيران المدني الجزائري .