تحليل التسوق الإلكتروني في مدينة القرنة (دراسة في جغرافية المدن)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الاستعمال التجاري والخدمات التجارية، ومدى استجابة هذا الاستعمال لنمو السكان، فضلاً عن التسوق الإلكتروني لمدينة القرنة، إذ كشفت الدراسة عن توسع ملحوظ في مساحة الاستعمال التجاري نتيجة لزيادة أعداد المؤسسات التجارية وتوزعها بين المنطقة التجارية المركزية (C.B.D)، والشوارع الرئيسة والمحلية، يبرز هذا التأثيرات المباشرة على أنماط الأبنية والشوارع، أما ما يخص التسوق الإلكتروني هدفت الدراسة إلى تحليل أنماطه وتأثير العوامل، والخصائص الشخصية للمتسوقين إلكترونياً، وتحديد الحاجات الأكثر طلباً، فضلاً عن فهم مدى انعكاس تأثيره محلياً، وإقليماً، إذ اعتمدت هذه الدراسة على طريقة المسح الميداني وشملت استبانة موزعة على (1312) اسرة في (17) حي سكني، فضلاًعن (300)(**) شخص من الوافدين، إذ خلصت الدراسة إلى ارتفاع نسبة الذكور في التسوق الإلكتروني بنسبة (54%)، مع غالبية المتسوقين من الفئة العمرية (20-30) عاماً، كما سجلت الفئة التي يتراوح معدل دخلها الشهري بين (500-600الف) النسبة الأعلى، وأيضاً فئة التعليم الثانوية حققت النسبة الأعلى (37%) بين المتسوقين إلكترونياً.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
Sources
First/books
-Al-Janabi Salah Hamid، Urban Geography Foundations and Applications، University of Mosul، Mosul University Press، 1st edition، 1987.
-Al-Asadi Salah Hashem Zaghir، Geography of Cities، Dar Al-Fikr for Printing and Publishing، Basra، 1st edition، 2021 AD.
Second: Journals and research
-Al-Ajab Saeed Hassan، Fayez Ahmed Muhammad، the reality and challenges of electronic marketing، an applied study، Journal of Economic and Administrative Sciences، Volume 120، Issue (26)، 2020 AD.
- Nasr al-Din Vivian Muhammad Saleh and others، The Impact of E-Commerce on Economic Growth in the Kingdom of Saudi Arabia، Journal of Economic، Administrative and Legal Sciences، Volume/6، Issue (19)، July 30، 2022،
- Al-Batayneh Muhammad، Muhammad Al-Afif’ Online Shopping: The Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (A Field Study on Consumers in the Governorates of Irbid، Jerash، Ajloun and Mafraq)، An-Najah University Journal of Research (Human Sciences)، Volume 32 (12)، 2018.
- Mattali Laila، Algerian consumers’ attitudes towards online shopping (field study)، Journal of Economic and Financial Research، issue six/December، 2016.
- Al-Hatil Mai Osama، Factors Affecting Online Shopping and Characteristics of Customer Behavior Online، Journal of Social Sciences، Arab Democratic Center Germany، ninth issue، June 2019.
Third: Official departments
-Republic of Iraq، Ministry of Resources، General Authority for Survey، Administrative Map of Iraq، Authority Press، Baghdad.
-Republic of Iraq، Ministry of Municipalities and Works، Basra Municipalities Directorate، Planning and Follow-up Department، Basra Governorate map.
-Republic of Iraq، Ministry of Municipalities and Works، Basra Municipalities Directorate، Qurna Municipality Directorate، City Planning Division، GIS Division، Qurna City Map for the year (2023 AD).