الأنساق الثقافية في رواية زيد الشهيد (سبت يا ثلاثاء)

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. ليلى عبد الأمير لايم

الملخص

يتضمن هذا البحث دراسة للأنساق الثقافية في رواية زيد الشهيد (سبت يا ثلاثاء)، فهو يكتب كمن يرسم منظراً بأدق التفصيلات، متبعاً وسائط متعددة مثل الفلاش باك والتداعي فضلاً عن الاعتماد المباشر على الانزياحات اللغوية والدلالية، سبت يا ثلاثاء عنوانٌ يؤدي فيه الزمن الدور الأكبر، فحادثة الجسر التي شكلت حدثاً مركزياً في الرواية بما تضمنته من أحداث مأساوية في ذاكرة أبناء مدينة السماوة، فمنظر الدماء والأشلاء المتفرقة في كل مكان بعد قصف جسر المشاة المنفذ الوحيد لتحرك أبناء المدينة بين الصوبين الصغير والكبير، والسبت مرتبط بالتشاؤم لأنه متعلق بالديانة اليهودية، والثلاثاء الذي يتضمن اليوم الذي قصف فيه جسر المشاة في السماوة، ثم بعد ذلك ننتقل للحدث الأكبر اغتصاب نجاة تلك المرأة المحطمة نفسياً، فاغتصاب نجاة يمثل الحدث الأهم في الرواية، لقد نجح زيد الشهيد في مهمته فتمكن من تعاطف المتلقي مع نجاة تلك المرأة التي تجسد حالة الانفصال الاجتماعي للعلاقات داخل الأسرة الواحدة، فهي رواية تسرد واقعاً محطماً بكل الأبعاد وهذا ما سيتضح في البحث .    

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الأمير لايم م. م. ل. (2025). الأنساق الثقافية في رواية زيد الشهيد (سبت يا ثلاثاء). مجلة دراسات البصرة, 1(63), 67–92. استرجع في من http://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/363
القسم
Articles