صعوبات القراءة والكتابة في مادة اللغة الانكليزية لدى طلبة الصف الأول متوسط من وجهة نظر مدرسيهم وسبل معالجتها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على : صعوبات القراءة والكتابة في مادة اللغة الانكليزية لدى طلبة الصف الاول المتوسط من وجهة نظر مدرسيهم .وهل هناك فروق تبعاً لمتغير الجنس وسنوات الخدمة . ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بإعداد مقياس صعوبات القراءة والكتابة تم اخضاعه للتحليل الاحصائي , واستخراج الخصائص السايكومترية من صدق وثبات, وقد أظهرت النتائج أن صعوبة الكتابة هي السائدة لدى عينة البحث الحالي حيث كانت قيمة الوسط الحسابي لصعوبة الكتابة اعلى قيمة البالغة ( 68.15) وأقل قيمة هي صعوبة القراءة فقد بلغت ( 66.02) .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
ـ ابو صلاح , أناء يوسف صلاح . ( 2017 ) . صعوبات تعلم الكتابة باللغة الانكليزية التي تواجه طلبة الصفوف الاساسية ( 4 – 6 ) من وجهة نظر معلميهم في العاصمة عمان . جامعة الشرق الاوسط , كلية العلوم التربوية , ( رسالة ماجستير ) غير منشورة .
ـ الامام , مصطفى محمود , وآخرون . ( 1990 ) . التقويم والقياس . جامعة بغداد , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
ـ الحامد , ريم بنت سعد بن محمد ومحمد , ايمان مهدي . ( 2019) . فاعلية برنامج قائم على التدريب والمران في تنمية مهارات الكتابة بمادة اللغة الانكليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي . مجلة كلية التربية , المجلد ( 35) , العدد ( 7) , الجزء الثاني .
ـ الزوبعي , عبد الجليل ابراهيم , وآخرون . ( 1981) . الاختبارات والمقاييس النفسية . جامعة الموصل. الموصل .
ـ الشبلاوي , سعد كاظم زغير وعباس , علي صاحب . ( 2019 ) . صعوبات القراءة والكتابة لدى تلامذة المرحلة الابتدائية في مدارس محافظة كربلاء المقدسة من وجهة نظر معلميهم . مديرية التربية في محافظة كربلاء المقدسة .
ـ الظاهري , ذكرى يوسف والحساني , سامر عبد الحميد . ( 2021) . فاعلية تقنية الواقع المعزّز في تحسين مهارات ربط اصوات الحروف برسمها لدى الطالبات ذوات صعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية بجدة .المجلة السعودية للتربية الخاصة , العدد ( 16 ) .
ـ الكلباني , يونس بن حمدان بن عبد الله . ( 2020 ) . اسباب تدني التحصيل الدراسي في مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة مدارس محافظة الوسطى بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ومديرو المدارس. مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ,المجلد الأول , العدد ( 3 ) .
ـ المغراوي , عمر . ( 2017 ) . صعوبات القراءة والكتابة وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي نحو مقاربه حديثه . مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية , جامعة بابل , العدد ( 35 ) . 9 تايلر , ليونا . ( 1989 ) . الاختبارات والمقاييس . ترجمة سعد عبد الرحمن , مراجعة محمد عثمان بخاتي , دار الشروق , بيروت , لبنان .
ـ ثورندايك , لازوبرت وهجين , اليزابيث . ( 1989) . القياس والتقويم في علم النفس والتربية . ترجمة عبد الله زيد الكيلاني وعبد الرحمن عدس , ط4 , مركز الكتب الاردني .
ـ عوده , احمد والملكاوي , فتحي . ( 1992 ) . اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية . ط2 , اربد , مكتبة الكناني .
ـ لبهص , عبد السلام عوض احمد ومقبل , ادريس سلطان احمد . ( 2019 ) . اسباب تدني مستوى تحصيل تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي في تعلم اللغة الانكليزية من وجهة نظر معلمي المادة بمحافظة عدن . مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية , المجلد الأول , العدد الأول .
ـ ملحم, سامي . ( 2000 ) . مفاهيم البحث في التربية وعلم النفس . دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .
ـ هيثم , أحمد محمد والعروس , نصر عبد الله حسين . ( 2021 ) . الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية في تعلم مهارة قراءة اللغة الانكليزية في مديرية لورد محافظة أبين من وجهة نظر المعلمين. مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية , المجلد الأول , العدد الثامن .
-Anastasi , A . ( 1988) . psychological Testing . ( 6th ) new york macimillan .
- Ibrahim ,H . ( 2006) . The Effect of using the reading for writing Approachon Developing the writing ability of Egyptian Efl learners and their attitudes tow ards writing . Scientific methodologies in educational research.
- Ali ,SG . ( 2020 ) . The Effects of reading literarg Texts on Developing students writing skill when learning Englich at the faculty of Education – lonwder university of Aden unpublich MA thesis . university of Aden .
- Lerner ,J ,W ,& Johns , B . ( 2012 ) . Learning disabilities and related mild disabilities cengage Learning .
- Elbro , Carsten et ,At . ( 1995 ) .Functional reading difficulties in Denmark : Astudy of adult reading of Common Texts. Reading and writing