مكانة أريدو في أدب الرحلات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لقد ألف أدباء وكتاب سومر وبابل إنتاجا غَزِيرًا من الأدب الذي يتسم بتنوعه ولم يتركوا نوعا من أنواع الأدب إلا وكتبوا فيه، ولقد كانت مدينة أريدو حاضرة في جميع أنواع الأدب الرافديني القديم، لما لها من أهمية في المجتمع العراقي القديم، ويعد أدب الرحلات من الموضوعات المهمة التي تناولها أدب بلاد الرافدين وتدور أحداثه حول رحلات قام بها الإله أو مجموعة آلهة إلى آلهة أخرى من أجل الحصول على الهدايا أو البركة أو الغنائم ويسمى هذا النوع بـ الرحلات الاستعطافية مثل رحلة أنانا إلى أريدو ورحلة ننورتا إلى أريدو من أجل الحصول على المقومات الحضارية الموجودة في مدينة أريدو، وهنالك نوع آخر من رحلات تسمى بالرحلات الإخبارية أو الإشعارية ويكون الهدف من هذه الرحلات هو إخبار آلهة إلى آلهة أخرى من الانتهاء من بناء معبد أو مدينة من أجل الاحتفال ونيل البركة مثل رحلة أنكي من أريدو إلى نفر التي تكبد خلالها عناء الفر من أجل إخبار آلهة مدينة نفر أنليل من الانتهاء من بناء مدينة أريدو.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
ـ أحمد رحيم حبو, تاريخ الشرق القديم, بلاد وادي الرافدين, دار الحكمة اليمانية, ط1, 1996.
ـ ادزارد, قاموس الآلهة والاساطير، في بلاد الرافدين (السومرية والبابلية), تعريب محمد وحيد خياطة ,ج 1 ، دار الشرق العربي ,بيروت ,2000 .
ـ جاسم حسين الدريساوي،الآلهة ننورتا في الأدب العراقي القديم، رساله ماجستير غير منشورة مقدمه الى، كلية آلاداب، جامعة بغداد 2٠٠٩م .
ـ جميل عبد الهادي الفؤادي، رحلة أنيانا إلى أريدو، مجلة سومر،المجلد السابع والعشرون، الحزء الاول ، طبع مديرية الآثار العام ١٩٧١م.
ـ حسن حبيب عبيد، مدينة نفر (نيبور)(٢٨٠٠-٥٣٩ق.م)، رساله ماجستير غير منشورة مقدمه الى، كلية الآداب، جامعة البصرة ٢٠١٨.
ـ حكمت بشير الاسود، أدب الرثاء في بلاد وادي الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة ,مقدمة الى كلية الآداب , جامعة الموصل , 2001م.
ـ حكمت بشير الأسود, أدب العزل و المشاهد الاثارة في الحضارة العراقية القديمة، طبعة الاولى، دار المدى ،٢٠٠٨م.
ـ صموئيل نوح كريمر , من ألواح سومر .ترجمه طه باقر ,مراجعه أحمد فخري ,طبع مؤسسة فرانكلين
ـ أينانا, ملكة الماء و الأرض، ترجمة، شاكر الحاج مخلف ، مؤسسة أوروك للنشر و التوزيع و الترجمة، الولايات المتحدة الأمريكية.
ـ طه باقر، مقدمه في أدب العراق القديم، دار الحرية, بغداد, ١٩٧٦م.
ـ طه باقر و آخرون، تاريخ العراق القديم، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، ١٩٨٠م.
ـ عبد القادر خليل سعيد, معالم من حضارة وادي الرافدين، المغرب, 1984م.
ـ عبد الوهاب حميد رشيد, حضارة وادي الرافدين, دار المدى للثقافة والنشر, دمشق, سوريا, ط1, 2004م.
ـ فاضل عبد الواحد، سومر اسطورة و ملحمة، ط2,دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد,2000م.
ـ فراس السواح، الأسطورة و المعنى ،دراسات في الميثولوجيا و الديانات الشرقية، الطبعة الثانية، دار علاء الدين ، دمشق ٢٠٠٢م.
ـ قاسم الشواف، ديوان الأساطير، الكتاب الثالث,الحضارة و السلطة, ط1, دار الساقي, بيروت , 1999م.
ـ كاظم الجنابي، مقدمة لدراسة أدب عرفة الانسان، بغداد ١٩٧٥م.
ـ لمياء محمد على كاظم ،الوركاء مدينة الحضارة الخالدة ،مجلة جامعة بابل ،للعلوم الإنسانية، مج( ١٨).ع (١)،٢٠١٠م.
ـ محمد فهد حسين القيسي، قصص الخليقة في العراق القديم بين المعطيات المسمارية و الكتاب المقدس و القرآن الكريم، رساله ماجستير غير منشورة مقدمه الى، كلية التربية، جامعة واسط , 2006 م.
ـ معدى الحسين الحسيني، أساطير العالم ،الأساطير السومرية، طب 1,مراجعة حسام الكاشف, دار الكنوز, القاهرة , 2012م
ـ نور بدر حضر ، ميثولوجيا التضحية و الفداء عن الألهات الاناث في حضارتي العراق القديم و مصر القديمة،(عشتار و أيزيس انموذجا) ، مجلة الدراسات المستدامة، المجلد ٣، العدد ٣، ٢٠٢١ م.
المصادر الأجنبية
D.Wolkstein and S.N.Kremer, (lnana) Harper and Row, (New York 1983) 1-
- Labat, Raquel, De pigraphin Akkadiene (MDA), Paris, 1988.
- Manfred, Lurker, the Routledge Dictionary of Gods and Goddesses, Devils and Demons, Rutledge Taylor and Francis Group, London and New York, 1984.
- Mucwn,D, and, Hines, R Nippur l Temple of Enlil, scribal Quarter and sounding, OlC, 78- 1967.
- S,Langdon, Tow sumerian hymns from Eridu and Nippur The American Journal of semitc Language stund Literatures , vol _39, Nom -3,(1923),pp.164.165
- Rosman, D, lddin- Dagans. sacred. Marrge hyman, (Journal of cuneiform studies) (JCS- 24).