التلوث البحري الناشئ عن نقل البضائع الخطرة

محتوى المقالة الرئيسي

د.عماد جواد كاظم

الملخص

يعرف التلوث البحري على أنه إدخال مواد أو طاقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى البيئة البحرية نتيجة للأنشطة البشرية المختلفة، ممّا يؤدي أو يؤدي إلى تأثيرات ضارة على الكائنات والثروة البحرية الحية. فضلًا عن تأثيرات ضارة على صحة الإنسان. وإعاقة الأنشطة البحرية المختلفة بما فيها الصيد. وتغير خواص مياه البحر مما يفقدها صلاحيتها للاستخدام في الأغراض المختلفة. ومع تطور الحياة والتقدم ‏الصناعي والتكنولوجي ‏اصبحت البيئة بكافة عناصرها الماء، والهواء، والتربة تتعرض ‏لملوثات جديدة لم تكن معروفة ‏سابقًا.‏ إذّ يمكن أن تشكّل جرائم التلوث خطراً على صحتنا وسلامتنا يوميًا، فقد تلوث هذهِ النفايات الخطرة الملقاة مياه البحار والمحيطات بشكل غير قانوني، ومن هذهِ المواد الخطرة مثلًا النفايات الإلكترونية والكيماويات والنفايات الصناعية، علاوة عن ما يصدر من مخلفات نتيجة عمليات نقل المواد التي توصف بأنها خطرة على حياة الكائنات الحية. وبسبب الاختلاف في التشريعات بين الدول، وضعف نظم إنفاذ القوانين. أصبحت هذهِ الممارسات تشكل بمجموعها صعوبات تعرقل اجراءات التصدي لمكافحة الجريمة البيئية بما فيها التلوث البحري الناتج عن نقل المواد الخطرة في البحار والمحيطات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جواد كاظم د. (2023). التلوث البحري الناشئ عن نقل البضائع الخطرة. مجلة دراسات البصرة, 2(ملحق العدد 50), 227–238. استرجع في من http://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/155
القسم
Articles

المراجع

المصادر العربية

ـ أ.د وليد خالد عطية / مسؤولية الناقل البحري الناشئة عن نقل البضائع الخطرة /منشورات الحلبي /الحقوقية /ط1 /بيروت 2015/ص 13.

ـ أ.د وليد خالد عطية / المصدر السابق /ص13.

ـ نقلا عن أ.د وليد خالد عطية / المصدر السابق /ص17

ـ د. مجيد العنبكي / القانون البحري العراقي /ط /بيت الحكمة بغداد /2002/ط180.

ـ للمزيد حول ذلك يراجع كيفرن /مسؤولية الشاحنتين عن نقل الحمولات الخطرة بحراً /1996/ ص491.

ـ أنظر المادة/ الثالثة من قواعد لاهاي.

ـ للمزيد حول ذلك يراجع د. وليد خالد عطية /الجوانب القانونية الالتزام الناقل البحري بأعداد سفينة صالحة للملاحة /بحث منشور في مجلة المحقق الحلي للعلوم والقانونية والسياسية /ع ا س/2013 /ص272ومابعدها.

Reference

-Fleming the Law of Torts (1998: ged) LBC Infor rm ation services D115.

-Ducios liability for Losses by inherently Dangerous Goods shipped by sea and the Determin ative competin Degrees of know ledge Jwwwduclosduc , org liability for

Losses caused by inherently pdf (7f (to be published in v.s.F Mar L.J.Vol.20no.1) wonk.k.packing Dangerous Goods (1976-1977) Mar.le com.387_390.

-changLu K arising from the carriage of Dangerous Good between Chineseand English Law K the sis for the degree of Doctor of philosophy in law Augest 2009 Kp221.

-Morris KThe Conflict of Laws Sweet Maxwell Ltd 6th edK 2005Kp75.