دور الأمم المتحدة في تحييد الموانئ البحرية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. طيبة جواد حمد المختار

الملخص

تعد الموانئ البحرية في أية دولة صلة الاتصال التي تمكنها من التواصل مع غيرها لتكون أداتها التجارية العالمية إن كان في مسائلة الاستيراد أو التصدير ، لذلك تنعم الدولة بكثير من الرفاهية في حالة السلم  فازدهار حركتها التجارية عبر تلك الموانئ دليل صحة اقتصادها  وضمان لحياة الاقتصاد في غيرها، أما في حالة النزاع المسلح أيا كان وصفه نزاعا مسلحا دوليا أو غير دولي فأن تأمين حركة التجارة فيها بل أن تأمين سلامتها يعد من أكثر المسائل أهمية وخطورة خاصة إن كانت تلك الموانئ عصب الحياة لا لدولة الميناء نفسه بل للدول الأخرى التي ترتكز على استمرار نشاط تلك الموانئ لتأمين احتياجاتها على كافة المستويات .


ومن هنا يبرز الدور المهم للقانون الدولي في تأمين سلامة الموانئ البحرية والحركة التجارية فيها وهو ما تمت الإشارة إليه في عدد من الاتفاقيات الدولية الضامنة لتحقيق تلك الأهداف .


ولكن ماذا لو كانت دولة الميناء هي الدولة التي تعاش على غلتها الزراعية أكثر من ثلثي دول العالم ، خاصة إن كانت تلك الدولة في حالة نزاع مسلح مع أخرى، مما يترتب عليه نقص في جهودها في الاستمرار لدعم زراعة المحاصيل المطلوبة لضمان الأمن الغذائي لسكان العالم أو لضياع المساحات الزراعية بسبب الهجمات العسكرية أو الحرائق أو أن تكون قد تم السيطرة عليها من الخصم ، أو أن يفرض الحصار على موانئها البحرية بهدف منعها من الحصول عبر تلك الموانئ على أية مساعدات عسكرية من دول أخرى في الوقت الذي تعتبر فيه تلك الموانئ هي المخزن والمستودع  الكبير جدا للغلة التي يراد تصديرها .وربما يكون من الصعوبة جدا إقتناع دولة الخصم بعدم عسكرة تلك الموانئ من قبل دولة الغلة ليكون ذلك كفيلا بعدم استهدافها عسكريا تحت اية ذريعة كانت .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جواد حمد المختار أ. ط. (2023). دور الأمم المتحدة في تحييد الموانئ البحرية. مجلة دراسات البصرة, 2(ملحق العدد 50), 27–42. استرجع في من http://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/145
القسم
Articles

المراجع

أولا : المصادر العربية

أ‌. الكتب

ـ د. صلاح عبد البديع شلبي، الوجيز الميسر في القانون الدولي، دار النهضة العربية، القاهرة، 2010 .

ـ د. عصام العطية ، القانون الدولي العام ، الطبعة الثانية ، بعة مزيدة ومنقحة ، المكتبة القانونية، بغداد 2012.

ب‌. الاتفاقيات الدولية

ـ اتفاقية جنيف الخاصة بالموانئ البحرية والمعقودة عام 1923.

ـ ميثاق الأمم المتحدة صدر بمدينة سان فرانسيسكو في يوم 26 حزيران/يونيه 1945 .

ـ اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 والبروتوكولين الإضافيين لعام 1977 الملحقين بها .

ـ اتفاقية قانون البحار عام 1982 .

ت‌. الوثائق الدولية

ـ الأمم المتحدة " صادرات الحبوب من البحر الأسود صفقة" منارة الأمل "وسط حرب أوكرانيا - غوتيريش" 22 تموز / يوليو 2022.

ـ الأمم المتحدة ، اتفاقية تحرير صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية الموقعة في 25 تموز / يوليو 2022 .

ث‌. القوانين الوطنية

ـ القانون العراقي رقم 21 لسنة 1995 .

ـ القانون اليمني رقم 23 لسنة 2013 الخاص بشؤون الموانئ البحرية .

ثانيا : المصادر الأجنبية

- . ArchiAved, . "Los 10 mayores puertos de América Latina y Caribe en tráfico de contenedores". , Revista de Ingeniería Naval.Spain: Asociación de Ingenieros Navales y Oceánicos de España 28 Sep 2016 from the original on 2017-10-18. Retrieved 2017-05-03.

- I. Roa, Y. Peña, B. Amante, and M. Goretti, "Ports: Definition and study of types, sizes and business models", J. Industr. Engin. Management., vol. 6, no. 4, 2013. [http://dx.doi.org/10.3926/jiem.770]

-.Marco Casagrande ,Seaports in International Law, Springer International Publishing : Imprint: Springer, 2017, VI 114 p. online resource Springer, Briefs in law. 2192-8568,

berkeley.edu

- P. Bauchet, "Le transport maritime, Paris", Economica, , 1992.

-T. Paul, Les enjeux de développement pour les ports de commerce bretons., Université de Bretagne-sud, 2007.