Difficulties of employing e-learning at the university from the students' point of view

Main Article Content

Lect. Asmaa Salih Ali

Abstract

The aim of the current research is to identify the difficulties of employing e-learning from the students’ point of view. The research sample were male and female students of the College of Education for Human Science, University of Basra,   in the second and third levels from departments (educational and psychological sciences،   psychological guidance،   educational guidance،   Arabic language،   history and geography). They were (216) male and female students،   and after applying the E-Learning Difficulties Scale (Al-Awada،   2012)،   the research results showed the following:


1- The members of the research sample suffer from difficulties in employing e-learning in their university studies.


2- There are no statistically significant differences due to the variables (gender،   school stage) in the difficulties of employing e-learning in the study.

Article Details

How to Cite
Salih Ali, L. A. (2023). Difficulties of employing e-learning at the university from the students’ point of view. Basra Studies Journal, 1(47), 341–370. Retrieved from https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/23
Section
Articles

References

ـ الإتربي، شريف ( 2015 ) : التعليم الالكتروني والخدمات المعلوماتية، الطبعة الاولى، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة .

ـ آل محيا، عبد الله بن يحيى حسن ( 2008 ) : اثر استخدام الجيل الثاني للتعلم الالكتروني E-Learning20 على مهارات التعليم التعاوني لدى طلاب كلية المعلمين في أبها، جامعة ام القرى، كلية التربية، مكة المكرمة .

ـ بن عامر، وسيلة واخرون ( 2019 ) : صعوبات توظيف التعليم الالكتروني من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي، المجلة العربية للتوعية النوعية، العدد 7

ـ بني دومي، حسن علي و الشناق، قسيم محمد ( 2007 ) : معوقات التعلم الالكتروني في مادة الفيزياء من وجهة نظر المعلمين والطلبة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية جامعة البحرين، المجلد التاسع، العدد الثاني .

ـ التميمي، رائد رمثان حسين واخرون ( 2018 ) : التعليم الالكتروني وتطبيقاته التربوية، الطبعة الاولى، دار مؤسسة الصادق الثقافية، بابل، العراق .

ـ الجنابي، رحيق (2019): كيف تؤثر نظريات التعلم على التعليم الالكتروني.

ـ الحسبان، دعاء(2014): أثر استخدام أعضاء هيئة التدريس في كلية الأميرة عالية الجامعية لتقنيات التعليم الالكتروني في العملية التعليمية، المؤتمر الدولي الأول بعنوان (المكتبات ومراكز المعلومات في بيئة رقمية متغيرة)، جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية، الأردن.

ـ الخطيب، لطفي (2012): حوافز ومعيقات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة العربية المفتوحة، مجلد (27)، العدد (4)، ص349-378، مؤتة للبحوث والدراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ـ الخفاجي، سامي ( 2015 ) : التعليم المفتوح والتعلم عن بعد اساس التعليم الالكتروني، الطبعة الاولى، الاكاديميون للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

ـ الدباسي، صالح ابن مبارك (2000): أثر استخدام التعلم عن بعد على تحصيل الطالبات مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، جامعة الملك سعود، م (15)، العدد (2) ص773- 795. 11-الزاجي، حليمة ( 2012 ) : التعليم الالكتروني بالجامعة الجزائرية مقومات التجسيد وعوائق التطبيق، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر .

ـ زامل، مجدي(2009): الصعوبات التي تواجه معلمي الصف العاشر الاساسي ومعلماته في استخدام الحاسوب واداة مساعدة في التعليم بمحافظة رام الله، مجلة جامعة القدس للابحاث والدراسات، العدد السادس عشر، ص 59، رام الله، فلسطين.

ـ الزيان، داليا بشير اسحاق ( 2012 ) : دور مركز التعلم عن بعد في جامعة القدس المفتوحة في النمو المهني للمشرفين الاكاديميين في مجال التعليم الإلكتروني، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الازهر، غزة .

ـ السالمي، جمال بن مطر بن يوسف(2018): التعليم الالكتروني في دراسة المعلومات :تقييم تجربة قسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس، عمان.

ـ السدحان، عبد الرحمن بن عبد العزيز (2015):الصعوبات التي تواجه تطبيق منظومة التعليم الالكتروني في جامعة شقراء من وجهة نظر المختصين، مجلة بحوث التربية النوعية.

ـ سعادة، جودت، والسرطاوي، فايز(2003): استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم، دار الشروق، عمان.

ـ سلام، مروان حسن ناجي ( 2013): درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى اعضاء هيئة التدريس في جامعة اب الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية .

ـ السمكري وآخرون، محمد تيسير حبيب (2019): الصعوبات التي تحول دون استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية للتعلم الالكتروني، الجامعة الأردنية.

ـ الشعيبي، اماني حمد منصور ( 2015 ) : درجة إستخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى للتعليم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 4 العدد 10 .

ـ الصعيدي، سلمي (2005): المدرسة الذكية مدرسة القرن الحادي والعشرين، دار فرحة للنشر والتوزيع، القاهرة.

ـ الصيفي، سامي نوفل(2015): اتجاه أعضاء هيئة التدريس بجامعة القدس المفتوحة نحو التعليم الالكتروني وعلاقته بفاعلية الذات، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

ـ عبد المنعم، أبراهيم محمد (2003):التعليم الالكتروني في الدول النامية أمال وتحديات، الأتحاد الدولي للاتصالات الندوة الإقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم، مصر.

ـ العجرش، حيدر حاتم فالح ( 2017 ) : التعلم الالكتروني رؤية معاصرة، الطبعة الاولى، مؤسسة دار الصادق الثقافية، بابل، العراق.

ـ العريفي، يوسف عبد الله(2003): التعليم الالكتروني تقنية واعدة وطريقة رائدة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الالكتروني خلال الفترة21- 23 ابريل، مدارس الملك فيصل، الرياض.

ـ العسيلي، رجاء زهير خالد، 2011:الصعوبات التي تواجه طلبة جامعة القدس المفتوحة في استخدام التعليم الالكتروني وفرص تنميتهم المعرفية من خلال الاقتصاد المعرفي، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد(60)، اتحاد الجامعات العربية للنشر، ص7-39.

ـ عطار، عبد الله بن اسحاق ( 2005 ) : التعليم الالكتروني مفهومه / اهدافه / واقع تطبيقه، المؤتمر العلمي العاشر – تكنولوجيا التعليم الالكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، ج 2، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم وكلية البنات جامعة عين شمس، القاهرة .

ـ العواودة، طارق حسين فرحان(2012): صعوبات توظيف التعليم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة كما يراها الأساتذة والطلبة، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين، ص1-202.

ـ عيسان والعاني، صالحة عبد الله، وجيهة ثابت(2007): واقع التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، المجلد(34)، العدد2،العلوم التربوية .

ـ عيسى، سامي (2009): مقترح لتوظيف التعلم الالكتروني في تنمية بعض المفاهيم الرياضية للصم من خلال معالجات الذكاء الاصطناعي المؤتمر الدولي الأول للتعلم الالكتروني والتعلم عن بعد، خلال الفترة 16-18 مارس، الرياض .

ـ الكرم، عبد الله والعلي، نجيب محمد ( 2005 ) : التعليم الالكتروني : المفهوم والواقع والتطبيق للتربية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات في البلدان العربية، قضايا واتجاهات، الهيئة اللبنانية للعلوم والتربية، الكتاب السنوي الرابع، ط 1

ـ الكيلاني، تيسير(1998): التعليم عن بعد :فلسفته، إمكانياته، ركائزه ووسائطه التعليمية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد (34)، ص 79- 93.

ـ مسعود، فاطمة مبروك ( 2014 ): واقع التعليم الالكتروني الجامعي في العالم العربي، المؤتمر القومي السنوي الثامن عشر : تطوير منظومة الاداء في الجامعات العربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة،العدد 26،جامعة عين شمس – مركز تطوير التعليم الجامعي وجامعة الدول العربية، القاهرة .

ـ منصور، أبو النور (1995): المعلم والطالب، ص(233)، دار النهضة العربية، القاهرة.

الموسى، عبد الله بن عبد العزيز(2002): التعلم الالكتروني مفهومه، خصائصه، فوائده، عوائقه، ورقة عمل مقدمة من مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود.

ـ هاشم، مجدي يونس ( 2017 ) : التعليم الالكتروني، الطبعة الاولى، دار زهور المعرفة والبركة، مكة المكرمة.

ـ الهرش، وملفح، والدهون ( 2010) : معوقات استخدام منظومة التعليم الالكتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الكورة، المجلة الاردنية في العلوم التربوية، مجلد 6، عدد 1 .

ـ يوسف، عثمان يوسف ( 2020) : اتجاهات الطلاب نحو التعليم الاكتروني في ظل جانحة فيروس كورونا، مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والاتصالية، المجلد 8، العدد 20، ص34، 66 .

- Dhazaleh، t .and jawarneh، T . (2006 ) : Barriers to effective information technology integration in jordamiam schools as perceived by in-service teachers . Jordan journal of educational sciences، 2(4 ) : 281-292.

-Horton، william & horton katherine.، (2003). E Learning Tools And Technologies: A Consumers Guide For Trainers Teachers، Educators، And Instructional Designers.