أهم المشكلات التي تواجه القوى العاملة الزراعية في محافظة البصرة

محتوى المقالة الرئيسي

بلقيس حبيب عزال
أ.م.د. أسامة حميد مجيد

الملخص

تتمثل أهمية الكشف عن المشكلات التي يتعرض لها العاملون في القطاع الزراعي من السكان النشيطين اقتصادياً وتشخيصها في العمل على توفير كافة السبل للقضاء على تلك المعوقات التي تؤثر في كفاءة أداء العاملين ودورهم في عملية الإنتاج، وتهدف الدراسة إلى تصنيف المشكلات التي تعاني منها القوى العاملة الزراعية في منطقة الدراسة بالاعتماد على البيانات الرسمية المتعلقة بموضوع البحث، فضلاً عن نتائج العمل الميداني لسنة 2020، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والأسلوب الكمي في طرح ومناقشة مفردات الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان أبرزها قلة الدعم الحكومي والمتمثل بضعف دور السياسة الزراعية المتبعة، إذ بلغت مشكلة انخفاض المردود المادي للفلاح (41,8%) من مشاكل العزوف عن العمل الزراعي، في حين وصل انخفاض حصة العامل من الأرض الزراعية إلى (0,1) دونم للعامل الزراعي، واستمرار عمليات التجاوز على الأراضي الزراعية وتجريفها. ومن أجل القضاء أو التخفيف من تلك المشكلات لا بد من وضع منهجية وخطط عمل تعمل على تنمية قدرات الفلاح والمزارع نفسه ودعم مشاريعه الإنتاجية، وحماية إنتاجه الزراعي ونوعيته بوضع سياسة سعرية تسويقية لحماية المنتوج المحلي وتلافي الأضرار التي قد تصيب المزارعين، وتفعيل القوانين التي تحد من المضاربة التجارية التي يذهب ضحيتها المُنتج الزراعي والمستهلك على حد السواء.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حبيب عزال ب., & حميد مجيد أ. أ. (2023). أهم المشكلات التي تواجه القوى العاملة الزراعية في محافظة البصرة . مجلة دراسات البصرة, 1(47), 181–214. استرجع في من https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/18
القسم
Articles

المراجع

أولا : الكتب والبحوث والدوريات

ـ أبو عيانة، فتحي محمد، مدخل إلى التحليل الإحصائي في الجغرافية البشرية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1987.

ـ الجاسم ، كاظم عبادي حمادي، جغرافية العراق الزراعية،ط 1،مطبعة دار النباهة ، ميسان ، 2022 .

ـ الجنابي ، عبد الزهرة علي وحسين جعاز ناصر وفؤاد عبد الله محمد ، تقويم التباين الزماني والمكاني للتحصيل العلمي في العراق للمدة 1977-1997، مجلة البحوث الجغرافية، جامعة الكوفة، العدد (8) ، 2007 .

ـ جودة ، لطفي حميد وآخرون ، (واقع الحركة التعاونية الاستهلاكية في العراق– المشاكل والحلول) ، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية ، المجلد الثامن ، العدد (4) ، 2006 .

ـ الداهري ، عبد الوهاب مطر ، الاقتصاد الزراعي ، ط 1 ، دار المعرفة ، بغداد ، 1980 .

ـ الديب ، محمد محمود إبراهيم ، جغرافية الزراعة (تحليل في التنظيم المكاني) ، ط 2 ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 1995 .

ـ الزوكه ، محمد خميس ، الجغرافيا الزراعية ، ط 3 ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 2000 .

ـ عاشور ، الهام خزعل ، الجمعيات التعاونية الفلاحية ودورها في تنمية القطاع الزراعي في العراق ، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية ، السنة الثانية عشرة، المجلد (14) ، العدد (38) ، 2016 .

ـ العتيبي ، سامي عزيز عباس وإياد عاشور الطائي ، الإحصاء والنمذجة في الجغرافية ، مطبعة الأمارة ، بغداد ، 2013 .

ـ العزاوي ، رعد رحيم حمودي وضياء الدين حسين عسكر ، التباين المكاني لخصائص الحيازة الزراعية في محافظة ديالى، مجلة ديالى ، العدد (76) ، 2018 .

ـ فراج ، عبد المجيد ، الأسس الإحصائية للدراسات السكانية ، دار النهضة ، القاهرة ، 1975 .

ـ محمد ، محمد رمضان ، التحليل الجغرافي لمشكلات الزراعة في قضاء أبي الخصيب ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ، 2002 .

ـ النجفي ، سالم توفيق ، التخطيط الزراعي (تخطيط التنمية والسياسة الزراعية) ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل ، 1989 .

ثانياً : البيانات الرسمية

ـ جمهورية العراق، وزارة الموارد المائية، الهيئة العامة للمساحة، خريطة العراق الإدارية، بمقياس رسم 1 : 1000000، 2020.

ـ جمهورية العراق، وزارة الموارد المائية، الهيئة العامة للمساحة، الخريطة الإدارية لمحافظة البصرة، بمقياس رسم 1 : 500000 ، 2020 .

ـ الشعب الزراعية التابعة لمديرية الزراعة في محافظة البصرة، بيانات رسمية غير منشورة ، 2020 .

ـ مديرية الزراعة في محافظة البصرة، قسم التخطيط والمتابعة ، بيانات رسمية غير منشورة ، 2020 .