تقييم المؤشرات الاقتصادية لنوعية الحياة في مدينة الفاو

محتوى المقالة الرئيسي

الباحثة. صابرين ثابت خلف الطيب
أ.م.د. أسامة إسماعيل عثمان

الملخص

تعد المتغيرات الاقتصادية أحد العناصر المهمة لنوعية الحياة التي يعيشها الأفراد في المجتمع، ويرجع سبب ذلك إلى ان هذه المتغيرات تستند إلى مجموعة الموارد المتاحة التي تؤدي دورها في إشباع حاجات الأفراد ،  إذْ أن أهم ما تهدف اليه المؤشرات الاقتصادية هو تحسين المستوى المعيشي والوظيفي النسبي للأفراد ومحاربة الفقر ، فكلما ارتفعت المؤشرات الاقتصادية ارتفعت معدلات الرفاهية والاستقرار والراحة للأفراد.


هدفت الدراسة إلى قياس تحليل وتقييم نوعية الحياة الاقتصادية في مدينة الفاو على وفق المؤشرات الاقتصادية (نسبة السكان في سن العمل، ونسبة البطالة، والإعالة الفعلية، ونسبة الدخل، والادخار، والسكان الذين يملكون سيارات خاصة) ، ومعرفة مستويات نوعية الحياة ، وتباينها المكاني على مستوى احياء المدينة من خلال المؤشرات الموضوعية والذاتية وهل هي كافية لأشباع حاجات السكان في المدينة الفاو، فضلاً عن تحليل وتفسير الأسباب وراء تباين مستويات نوعية الحياة في احياء مدينة الفاو .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ثابت خلف الطيب ا. ص., & إسماعيل عثمان أ. أ. (2023). تقييم المؤشرات الاقتصادية لنوعية الحياة في مدينة الفاو . مجلة دراسات البصرة, 1(49), 247–294. استرجع في من https://bsj.uobasrah.edu.iq/index.php/bsj/article/view/118
القسم
Articles

المراجع

ـ البازي ، حامد ، البصرة في الفترة المظلمة ، بغداد، 1970.

ـ الحموي ، ياقوت (معجم البلدان) الطبعة الاولى ، المجلة الخامسة ، 1906 ، مطبعة السعادة ، محافظة مصر.

ـ الراشد ، اسامة اسماعيل عثمان ، تقييم كفاءة تصميم اساسي لمدينة الفاو باعتماد مبدأ المشاركة الشعبية ، مجلة آداب البصرة ، كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد (62) ،2012.

ـ الغريب ، طالب جاسم محمد ،الصراع البريطاني العثماني في الفاو ، 1861_1905، جامعة البصرة ، مجلة دراسات البصرة ، السنة الثانية، العدد (4 ) ،2007.

ـ لوريمر ، ج. ، دليل الخليج ، القسم الجغرافي,طبع قسم الترجمة، بمكتب امير دولة قطر ، الدوحة) بدون تاريخ) .

ـ المبادر ، سالم سعدون ، قضاء الفاو دراسة في الجغرافية الزراعية ، مطبعة الارشاد، بغداد ،1978.

ـ النصار ، حسن ثجيل عجيل ، قبيلة النصار ماضيها وحاضرها ، ط1 ، سوريا ، مطبعة سوريا ، 2012.

ـ الهيتي ، محمد يوسف حاجم واخرون ، تقدير الحاجة الفعلية والوظيفية للسكن الحكومي في مدينة بعقوبة والبدائل ، العدد الثالث والخمسون ، مجلة ديالى ، 2011.

ـ يوسف ، قحطان حميد ، التاريخ الاداري لحدود متصرفية لواء البصرة ، 1921_1958 في وثائق البصرة الحكومية بحوث ومقالات، مجلة دراسات البصرة ، العدد الاول، السنة الاولى، مركز دراسات الخليج، جامعة البصرة ، 2006 .